الأحد 16 يونيو 2024

روسيا تشارك بقمة بريكس لمناقشة الوضع فى أفغانستان

الرئيس الروسي بوتين

عرب وعالم6-9-2021 | 19:51

سها البغدادي

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة دول مجموعة "بريكس" المقرر عقدها في التاسع من شهر سبتمبر الجاري، لافتة إلى أن الوضع في أفغانستان ضمن أولويات مناقشات القمة .
 
ذكرت الرئاسة الروسية " الكرملين"خلال بيان لها  اليوم الاثنين، أن الرئيس الروسي بوتين سيشارك في القمة الـ13 لدول مجموعة "بريكس"برئاسة الهند والتي ستُعقد بصورة افتراضية في التاسع من شهر سبتمبر الجاري . 

 وأضاف البيان "أن زعماء مجموعة (بريكس) - روسيا والهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا - سيبحثون الخطوات المشتركة لمكافحة عدوى فيروس كورونا.
كما أنهم سيبحثون أيضا  خلال القمة وضع وآفاق إستراتيجية الشراكة في إطار هذه المجموعة .

وأكدت الرئاسة  أنه من المخطط بحث المسائل الراهنة ضمن أولويات  جدول الأعمال الإقليمي والدولي، مع التركيز على الوضع الحالي في أفغانستان.

وقد أعلن المتحدث باسم حركة طالبان السيطرة على وادي بانشير، بعد معارك استمرت عدة أيام. ونشرت الحركة صوراً لمقاتليها أمام مقر حاكم الولاية الشمالية، كما نشرت صوراً لعلمها منصوباً فوق مبنى المقرّ

وأما عن أخبار الوضع فى أفغانستان فقد أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، خلال مؤتمر صحفي أنه تم السيطرة  بالكامل على الإقليم الواقع شمال العاصمة كابول، ولم يسقط أي ضحايا في صفوف المدنيين.

وأوضح ذبيح الله مجاهد في بيان "بهذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب".

كما دعا قائد المقاومة المناهضة لطالبان في وادي بانشير إلى "انتفاضة وطنية" ضد حركة طالبان .

وقال أحمد مسعود قائد "جبهة المقاومة الوطنية" في رسالته الصوتية التى أُرسلت إلى وسائل الإعلام "أينما كنتم، في الداخل والخارج، أحثّكم على بدء انتفاضة وطنية من أجل كرامة وحرية وازدهار بلدنا".