الأربعاء 5 يونيو 2024

خبيرة اقتصادية: عهد السيسي شهد طفرة غير مسبوقة في الاهتمام بحقوق وتمكين المرأة

الخبيرة الاقتصادية والمصرفية بسنت فهمي

اقتصاد6-9-2021 | 18:25

سالي طه

قالت الدكتور بسنت فهي، الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن عهد الرئيس السيسي شهد طفرة غير مسبوقة في الاهتمام بحقوق وتمكين المرأة في مختلف المجالات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، لافتة أنه كان هناك اهتمام كبير بها والسعي لتقليل الفجوة بين الجنسين وإزالة الفوارق والتمييز.

وأكدت فهمي، في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أنه تم إصدار القوانين والتشريعات التي تحمي المرأة، بالإضافة إلى الاستماع لمطالبها والنزول إليها لتلبية احتياجاتها، فضلا عن مشاركتها في مختلف المجالات، باعتبارها عنصر مهم في عملية التغيير والتنمية.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، أنه كان هناك تفرقة في تولي المرأة بعض المناصب وسيطرة الرجال عليها، ولكن جاء الرئيس السيسي ليقدم كافة أشكال الدعم للمرأة والإيمان بدورها في المجتمع، حيث حصلت على تولي المناصب القيادية، بالإضافة إلي تواجدها في المؤسسات والهيئات الحكومية، الأر الذي أدي إلي تحقيق المساواة بين الجنسين.

وأشارت إلي أن هناك العديد من المبادرات التي مكنت المرأة اقتصاديا، وخاصة النساء في القرى والنجوع، حيث كانت حقوقهم مهدرة، وعلى رأس هذه المبادرات مبادرة حياة كريمة، ودورها في توفير الدعم واللازم للنساء وإقامة المشروعات لتمكينها وضمان مشاركتها في المجتمع.

وأشادت فهمي، بجهود الدولة خلال السنوات الماضية بالاهتمام بالمرأة والدفاع عن حقوقها، وإصدار القوانين والتشريعات التي تصب في مصلحتها، الثقة في قدرات المرأة وقدرتها على العمل والنجاح، وعدم إحداث فارق بينها وبين الرجل.

وألقت الدكتور غادة والى المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة الكلمة الافتتاحية للقمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمان، والتي عقدت في فيينا اليوم 6 سبتمبر 2021، بمشاركة 120 من البرلمانيين حول العالم، بما في ذلك 26 من رئيسات البرلمانات، بالإضافة إلى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي والأمين العام للاتحاد، ورئيس مجلس نواب دولة النمسا التي تستضيف القمة، والرئيس المنتخب للجمعية العامة للأمم المتحدة، ورئيسة البرلمان النرويجي التي ترأست القمة.

وأكدت على أهمية قيام الدول باتخاذ خطوات ملموسة لرفع عدد النساء ومعالجة غياب التوازن بين المرأة والرجل في البرلمانات، موضحة أن مصر على سبيل المثال تعتبر نموذجًا يحتذى به، حيث خصصت التعديلات الدستورية التي اعتمدت في 2020 ربع مقاعد مجلس النواب للنساء – وهو المعدل الدولي– كما تم إصدار مرسوم رئاسي بتعيين 20 امرأة في مجلس الشيوخ، بما يضاعف عدد النساء في المجلس.

اقرأ أيضا:

في إطار الاهتمام بـ«العدالة الاجتماعية».. أبرز ما تحقق للمرأة في عهد الرئيس السيسي

ندوة توعوية للشباب والفتيات عن الزيادة السكانية وتمكين المرأة بأسيوط