السبت 18 مايو 2024

ترتيبات أمنية أمريكية بريطانية لعودة الرئيس اليمني للقصر الرئاسي بعدن

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

عرب وعالم6-9-2021 | 21:29

سها البغداي

كشفت مصادر يمنية  عن ترتيبات أمريكية بريطانية لتأمين عودة  الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعدد من رموز نظامه إلى العاصمة عدن بالتنسيق مع خارجيتي السعودية وعُمان.

وفقا لما ورد بصحيفة الأيام، أن قوات أمريكية وصلت خلال الأسبوع الماضي إلى القصر الرئاسي بمعاشيق بالعاصمة عدن لتمهيد عودة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووتعمل من أجل تأمين المقر الرئاسي.

تجهيزات وترتيبات أمنية لاستقبال هادي 
وافادت مصادر سياسية يمنية في الرياض أن هناك استعدادات لعودة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى العاصنة المؤقتة عدن بشكل دائم وليس مؤقت".. وأضاف آخرون أن هناك استعدادات أمنية شاملة هذا إلى جانب أعمال صيانة طارئة وسريعه للمباني والتجهيزات من أجل استقبال الرئيس الشرعي لليمن .

ويذكر أن مصادر يمنية وخليجية مطلعة أفادت الشهر الماضي أن "هناك اتصالات وجهود مكثفة لإعداد مسودة بنود اتفاق لإنهاء الحرب في اليمن، بين وزارة الخارجية الأمريكية والمبعوث الجديد إلى اليمن والمملكة السعودية بالإضافة إلى سلطنة عُمان ".

وقد شهدت العاصمة المؤقتة عدن فى أغسطس عام 2019 احداث مأساوية نتجت عن الحرب الأهلية المفتعلة بعد حادث إغتيال قائد الدعم والإسناد العميد منير أبو اليمامة أثناء العرض العسكري وأسفرت الحرب الأهلية التى أفتعلتها عناصر تابعة للمجلس الإنتقالي الجنوبي الذي قرر طرد وزراء حكومة الشرعية منهم الوزير احمد الميسري وزير الداخلية اليمني ووضعوا يدهم على القصر الرئاسي بمعاشيق وباقى المؤسسات ، مما ادى الى الدخول فى العديد من المفاوضات والتى وصلت إلى عقد إتفاق الرياض وذلك لتقاسم السلطة بين الشرعية والمجلس الإنتقالي الجنوبي بما أسموه بحكومة المناصفة.

ولكن حدثت مماطلة شديدة ادت إلى عدم تنفيذ إتفاق الرياض وقد اعلنت الجمعية الوطنية التابعة للمجلس الإنتقالي الجنوبي  الحكم الذاتي ولكنها فشلت أيضا فى تطبيقه ، مما أسفر عن معاناة أهالي محافظة عدن ولحج بسبب إنقطاع الخدمات وتدهور الإقتصاد وإنهيار سعر العملة بالإضافة إلى تعطيل القضاء وشلل كامل فى معظم المؤسسات الخدمية  بالإضافة إلى معاناة العسكريين الذين أنقطعت عنهم رواتبهم لمدة تسع شهور وكان لابد من التدخل لوضع حل لكل هذه المأساة .

الاكثر قراءة