الإثنين 3 يونيو 2024

رئيس وزراء بولندا يدعو إلى التضامن وسط أزمة الحدود الشرقية لبلاده مع بيلاروسيا

رئيس الوزراء البولندي

عرب وعالم6-9-2021 | 21:11

دار الهلال

 دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي اليوم الاثنين إلى تضامن كافة الأحزاب في ظل أزمة المهاجرين التي تشهدها الحدود الشرقية للبلاد مع بيلاروسيا.


وذكر راديو بولندا في نشرته باللغة الانجليزية أن مناشدة موراوسكي جاءت في الوقت الذي من المقرر أن يصوت فيه مشرعو مجلس النواب في وقت لاحق اليوم على مرسوم أصدره الرئيس البولندي أندريه دودا بإعلان حالة الطوارئ في أجزاء من المناطق الحدودية مع بيلاروسيا.


وقال موراوسكي - قبيل التصويت - "لسنا بحاجة لأن نتفق حول جميع الأمور، ولكن نحتاج جميعا إلى حماية الحدود البولندية"، داعيا جميع الأحزاب السياسية إلى التعامل بتضامن ومسؤولية في مواجهة الموقف الصعب على الحدود الشرقية.


يشار إلى أن بولندا وليتوانيا ولاتفيا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ولديهم حدود مشتركة مع بيلاروسيا، اتهمت الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بدفع مهاجرين من العراق وأفغانستان وسوريا ومناطق أخرى إلى حدود بلدانهم بشكل غير قانوني، زاعمين بأن ذلك نوع من الانتقام ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مينسك.


كانت المنظمة الدولية للهجرة أعربت - في وقت سابق اليوم - عن قلقها العميق إزاء ماوصفته بالظروف المؤلمة التى يواجهها المهاجرون على الحدود بين الاتحاد الأوروبى وبيلاروسيا.