الأحد 16 يونيو 2024

اليابان تتسلم 150 مليون جرعة من لقاحات "نوفافاكس" المضاد لكورونا مطلع عام 2022 المقبل

لقاحات نوفافاكس

عرب وعالم7-9-2021 | 11:30

دار الهلال

 أعلنت وزارة الصحة اليابانية اليوم الثلاثاء تلقي البلاد 150 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 التابع لشركة /نوفافاكس/ الأمريكية للأدوية اعتبارًا من مطلع عام 2022 المقبل.


وذكرت الوزارة - وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - أنها وقعت اتفاقا مع شركة تاكيدا اليابانية للأدوية، والتي ستتولى تصنيع لقاح نوفافاكس وتوزيعه في اليابان. وتعمل تاكيدا ونوفافاكس حاليًا على تطوير اللقاح، بهدف استخدامه كجرعة معززة وأيضًا لمواجهة سلالات فيروس كورونا المتحورة.


ووفقا لوزارة الصحة اليابانية، أثبت اللقاح المعروف باسم /تاك-019/ في اليابان فعاليته بنسبة 90 في المئة في الوقاية من العدوى في التجارب السريرية التي أجريت خارج البلاد.


وقالت الوزارة إن نوفافاكس تستعد حاليا للتقدم بطلب للاستخدام الطارئ للقاح في الولايات المتحدة.


يشار إلى أن تاكيدا مسؤولة عن إجراء التجارب داخل اليابان والجداول التنظيمية لتقديم التقارير إلى وكالة الأدوية والأجهزة الطبية، وهي هيئة فحص اللقاحات اليابانية. ومن المقرر أن تبدأ شركة الأدوية الياباني في توزيع اللقاح في اليابان بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة.


بالإضافة إلى لقاح نوفافاكس، وقعت الحكومة اليابانية بالفعل صفقة مع تاكيدا لاستيراد 50 مليون جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19 التابع لشركة موديرنا الأمريكية الحيوية من أوائل عام 2022 المقبل.


كما تجري الحكومة اليابانية مناقشات مع شركة فايزر الأمريكية العملاقة للأدوية لتلقي 120 مليون جرعة إضافية من لقاحها.