الثلاثاء 14 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم 7-9-2021 فترة الظهيرة.. وزيرة البيئة تتفقد أعمال السيطرة على مقلب الطوب الرملي

وزيرة البيئة

تحقيقات7-9-2021 | 18:23

محمود بطيخ

تقدم بوابة "دار الهلال" موجز أهم الأخبار العاجلة اليوم في مصر اليوم الثلاثاء 7-9-2021، لفترة الظهيرة، أبرزها تفقد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مقلب الطوب الرملي ضمن متابعة إجراءات غلق المقالب العشوائية خلال عامين من العمل بقانون إدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، وكذا قول الدكتور هاني راشد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية إن الهيئة تعد إحدى ركائز تطوير الرعاية الصحية في مصر.

 

أخبار مصر العاجلة اليوم
وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، ما قاله الدكتور هاني راشد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية إن الهيئة تعد إحدى ركائز تطوير الرعاية الصحية في مصر، مشيرًا إلى أن للهيئة خطة ممنهجة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية من خلال أول علامة تجارية أطلقتها تحت شعار (نرعاك في مصر)، بما يسهم في تحسين جودة الحياة الصحية وتوفير حياة كريمة لكل الشعوب داخل مصر.

وجاء ذلك في كلمته اليوم الثلاثاء، التي ألقاها نيابة عن الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل خلال افتتاح فعاليات معرض ومؤتمر مصر للصحة الدولي (إيجي هيلث) 2021 بمقر مركز مصر للمعارض الدولية والتي تستمر حتى بعد غد الخميس، تحت رعاية مجلس الوزراء بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالشأن الصحي في مصر؛ لاستعراض أحدث الأجهزة والتقنيات العلاجية المستخدمة في عالم الرعاية الصحية.

أخبار عاجلة الآن
ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، تفقد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مقلب الطوب الرملي ضمن متابعة إجراءات غلق المقالب العشوائية خلال عامين من العمل بقانون إدارة المخلفات رقم ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠، حيث يتولى جهاز تنظيم إدارة المُخلفات التابع لوزارة البيئة الرقابة على إجراءات الغلق.

يأتي ذلك في إطار الإجراءات الاستباقية للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه تبعًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لإغلاق المقالب العشوائية بالقاهرة الكبرى، وما تم الاتفاق عليه مع الفريق كامل الوزير وزير النقل بقيام وزارة البيئة بإعداد دراسة تتضمن تحديد كمية مُخلفات البناء والهدم، والجدوى الاقتصادية من إنشاء مصنع لتدوير المُخلفات الموجودة بالموقع، تمهيدًا لإغلاق الموقع واستخدامه في النشاط المُخصص له، تم التعاقد مع مركز مصر المتميز لإدارة المخلفات الصلبة بكلية الهندسة جامعة عين شمس بعد أعمال الطرح والترسية لإعداد دراسة تفصيلية للاستغلال الأمثل لأرض المقلب، مؤكدة ضرورة الانتهاء منها في أول نوفمبر القادم.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم
وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  أن فلسفة منظومة المخلفات الصلبة البلدية تتكون من 3 برامج وهي: برنامج تطوير البنية التحتية، برنامج عقود التشغيل، برنامج التوعية والدعم المؤسسي.

وأشارت فؤاد، إلى أهمية قانون المخلفات الذي يوضح الأدوار والمسئوليات بين الحكومة والمواطن والمجتمع المدني والقطاع الخاص، موضحة أن قانون المخلفات تم التصديق عليه من رئيس الجمهورية أكتوبر العام الماضي وتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية وإرسالها إلى مجلس الوزراء وجاري مناقشتها.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم
وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، ما قاله اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن الدولة أنفقت حتى الآن نحو 2.9 مليار جنيه على مشروعات منظومة المخلفات فى المرحلتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أن الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من كافة مشروعات وبرامج المنظومة الجديدة فى أسرع وقت لإعادة الشكل الجمالى والحضارى للشارع المصرى.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن وزارة التنمية المحلية تابعت مع المحافظات خلال العام والنصف الماضيين رفع حوالى 45 مليون طن مخلفات عبارة عن 30 مليون طن متولدة يوميا و15 مليون طن قمامة تاريخية كما قامت الهيئة العربية للتصنيع برفع حوالى 500 ألف طن مخلفات من حوالى 39 موقعا بالمحافظات.

اقرأ أيضًا:

«مسلم»: رغم حداثة كثير من أعضاء «النواب» إلا أنه أثبت قدرته على الإنجاز

محمود مسلم: الناس انخدعت في رموز المعارضة

Dr.Radwa
Egypt Air