الجمعة 27 سبتمبر 2024

بأوامر طالبان.. الرسوم الجدارية ممنوعة فى كابول

إزالة الرسوم الجدارية فى كابول

الهلال لايت 7-9-2021 | 19:37

مى كامل

أصدرت حركة طالبان أوامرها لإزالة كل الرسوم الجدارية على الأسوار والحوائط الموجودة داخل العاصمة كابول، وطلائها، واستبدالها بشعاراتهم.

وحسب وكالة "ساوث شاينا مورنينج بوست " فإن الشعارات التي تم استبدالها هي عبارة عن شعارات سياسية لإعلان الشعب بالشعارات الجديدة وفي نفس الوقت لتزيينها.

ومن ضمن الصور التي تمت إزالتها كانت صورة طبيب الإغاثة الياباني، تيتسو ناكامورا ، والذي تم قتله في شرق أفغانستان عام 2019.

كان الطبيب الياباني والذي كان يبلغ من العمر ما يزيد عن 70 عاما قد قتل في أفغانستان وكان يعمل منذ عقود لمساعدة السكان من خلال منظمة غير حكومية يرأسها، وذلك في اعتداء أودى كذلك بحياة خمسة أفغان كانوا برفقته في جلال أباد في شرق البلاد.

وجريمة قتل الطبيب تيتسو ناكامورا في ولاية نانغرهار (شرق)، كانت أحد الحوادث التي استهدفت عاملًا إنسانيا، وكان موضع إدانات من الجميع في أفغانستان والخارج.

وكان الطبيب قد أسس وأدار "منظمة الخدمات الطبية للسلام" التي تخصصت في قطاع الري، وبدأ العمل في المنطقة في عام 1984 بعلاج اللاجئين الأفغان والباكستانيين من الجذام.

وبعد ان فتح عيادة في شرق افغانستان في 1991، وجه ناكامورا نشاط منظمته غير الحكومية الى مجال الري لمكافحة أسباب اعتلال الصحة على غرار المياه الملوثة وسوء التغذية.

تم هذا الإجراء بعد أوامر من حكومة طالبان بوضع بعض التعاليم الإسلامية ، والشعارات الخاصة بقادة طالبان .

يذكر أن معظم الرسوم الجدارية السابقة كانت عبارة عن نصائح إرشادية للمواطنين الأفغان، عن صحة الأسرة، وبعض الإرشادات عن فيروس كورونا، كما أنها كانت ممتلئة ببعض الإعلانات عن بعض الكتب والمنتجات الغذائية وبعض الأفلام السينمائية أيضًا .