السبت 1 يونيو 2024

تحصين 17660 طائراً من الأمراض الوبائية فى كفر الشيخ

وكيل مديرية الطب البيطري

محافظات7-9-2021 | 18:15

محمود سيداحمد

شهدت قرى محافظة كفر الشيخ، حملات تحصين الطيور ضد الأمراض الوبائية المختلفة، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وإشراف الدكتور أيمن عبداللاه، مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ.

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إن حملات تحصين الطيور مستمرة بالقرى والمراكز، ضمن الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية، مؤكداً أنه تم تحصين 17660طائر ضد الأمراض الوبائية، و3830 طائر بلقاح إنفلونزا الطيور، و11 ألف طائر تربية منزلية، فضلاً عن تطهير55 أسواق، و 14 رياشة، ومعاينة مزرعتين، وسحب 30 عينة ما قبل البيع، بإجمالي 1700 طائر، واستخراج تصاريحي نقل طيور.


 موجهاً الشكر لمدير عام الطب البيطري بالمحافظة والمسئولين عن الحملات بالمديرية والإدارات والوحدات البيطرية، مؤكداً على استمرار رش وتطهير جميع الإدارات البيطرية، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.


 وقال الدكتور أيمن عبداللاه، مدير عام الطب البيطري بكفرالشيخ، أن عمليات تطهير وتعقيم المنشآت الحكومية ومؤسسات الدولة على مستوى المحافظة مستمرة، كما يتم تطهير الأكمة بشكل يومي ورش السيارات المارة بالأكمنة بمداخل ومخارج المحافظة، مؤكداً أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، يتابع بشكل يومي، الحملات التموينية على الأسواق لضبط المخالفين من التجار، وضبط اللحوم والدواجن الغير صالحة.

 

وكان الدكتور أيمن عبداللاه، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، قد أعلن أن هناك إجراءات مختلفة للتخلص الآمن من مخلفات الذبح في أيام عيد الأضحى المبارك داخل المجازر.
وأوضح عبداللاه، في تصريحات خاصة لـ " دار الهلال " أن مخلفات الذبح نوعين الأول وهي: المواشي التي يتم الكشف عليها قبل ذبحها، ثم بعد الذبح يتم الكشف علي لحومها مرة أخرى من قبل الأطباء البيطريين بالمجزر، فيتبين أنها ليست صالحة لأنها مريضة بمرض معين لا يتم اكتشافه إلا بعد الذبح، فهذه اللحوم نعتبرها من مخلفات الذبح ويتم التخلص منها.

وأضاف مدير الطب البيطري، أنه يتم التخلص الأمن من هذه اللحوم من خلال حرقها بشكل كامل داخل غرفة الإعدام المخصصة لهذا الأمر وهي موجودة بكل مجزر ، وذلك حتي لا يتم بيع هذه اللحوم للمواطنين وتسبب لهم أضرار كثيرة، وتوثر علي الصحة العامة لهم، موضحا أن عملية الكشف علي اللحوم داخل المجازر مستمرة علي مدار الساعة، موضحاً أن هناك متابعة مستمرة علي عملية التخلص من مخلفات الذبح لحظة بلحظة خصوصاً في أيام عيد الأضحي المبارك، وذلك لأن نسبة الإقبال علي المجازر تكون عالية جداً.


وأوضح وكيل وزارة الطب البيطري، أن النوع الثاني من مخلفات الذبح هو " الفرت " وهي بقايا الطعام الغير مهضوم الموجودة بالذبيحة، مؤكداً أن هذا النوع من المخلفات يقوم مجلس المدينة التابع له المجزر بنقلها من خلال معدات النظافة إلي مقالب القمامة الموجودة بالمحافظة.