الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«جولة في ربوع أوروبا.. من مصر إلى أيسلندا».. طبعة جديدة للراحل محمد ثابت

جولة في ربوع أوروبا

ثقافة7-9-2021 | 19:36

بيمن خليل

أصدر مركز إنسان للنشر، طبعة جديدة من كتاب "جولة فى ربوع أوروبا.. من مصر إلى أيسلندا" من رحلات الكاتب الرحالة "محمد ثابت".

جاء في الكتاب وفقًا للناشر: "هنا يوثقُ رحلتاه لأوروبا الأولى مع أصدقاء له وكان خط سيرِه إيطاليا – سويسرا – فرنسا - بريطانيا، والثانية كان لوحده، سلك فيها طريقَ البحرِ الأسود ليعرجَ على أوروبا الشرقيةِ ويكملَ منها طريقَه لبقيةِ أوروبا".

ويستعرض لنا تاريخِ المدنِ التي يزورها أو يمر بها، فهو يصف القصورَ والمتاحفَ والكنائسَ والمعابدَ والساحاتِ والجسورَ والأنهارَ، طبيعة سكانها، وأحوالها الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والمعالم الأثرية والحضارية بها، والذكريات التاريخية لعدد من شوارع هذه المدن كما يفصلُ في ذلكَ ويقارنُ بينها ومثيلاتها من الدولِ الأخرى،ويقارن بينها وبين القاهرة وأحياءها فى القرن الماضي، ولا ينسى أن يوضح لنا بالصور وبروح يملؤها حب المغامرة والاستكشاف.

محمد ثابت، رحَّالة مِصرِي، يعشق السفر والرحلات، ومُلهَم بالجغرافيا، اشتغل بالتعليم في بعض المدارس الثانوية بمصر، وعُيِّن مُراقبًا للنشاط الاجتماعي في وزارة التربية والتعليم، ودرَّس العلوم الاجتماعية في إحدى الكليات.

واعتاد محمد ثابت القيام برحلة كبيرة في صيف كل سنة، يُدوِّن فيها مشاهداته في البلاد التي يرتحل إليها، وأكثر كُتبه كانت في أدب الرحلات، ومن أمثلتها: «جولة في ربوع أستراليا»، و«جولة في ربوع الشرق الأدنى»، و«رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها»، و"جولة في ربوع آسيا"، وقد توفى ثابت سنة 1958 م، أثر إصابته بنزيفٍ في المُخ.