الخميس 9 مايو 2024

الجيل الثالث من مرسيدس بنز «جى إل إس» يتعرّف على قائده من نبضات قلبه

السيارة

اقتصاد7-9-2021 | 20:01

هبة زكي

الابداع والتطوير في عالم السيارات ليس له حدود وكل عام تخرج علينا شركات السيارات بامكانيات جديدة وكثيرة ، هذا العام تم رصد الجيل الثالث من مرسيدس بنز جي أل أس تجري التجارب مرة اخرى على الطرقات، ومن خلال الصور التي وصلت إلينا  أصبح بالامكان تخيل شكل وتصميم هذه السيارة القادمة بعد أشهر. 


 منذ عقد من الزمن بدأت هذه السيارة باسم مرسيدس بنز جي ال والتي كانت تمثل أفخم وأكبر سيارات الدفع الرباعي لدى مرسديس، وتم إعادة تسمية هذه الكروس أوفر الكبيرة “جي أل أس” للعام 2017 كجزء من خطة تسمية طرازات الشركة.
وستحمل “مرسيدس بنز جي ال اس” الجديدة أفضل أنظمة القيادة الذاتية والموجودة اليوم على فئة السيدان منها أي سيارة اس كلاس سيدان المتجددة والتي يجب أن  تعتمد على أجهزة الاستشعار وبيانات الخرائط.


و كشفت مرسيدس-بنز  عن سيارتها الكهربائية الفاخرة القادمة بالكامل ، والتي من المقرر أن تتبع طرح سيارتها الرائدة مرسيدس EQS 2022 وتصل إلى الولايات المتحدة الربيع المقبل. 


 نظرًا لأن EQS هو المكافئ الكهربائي للفئة S ، فإن 2023 Mercedes EQE هي المكافئ الكهربائي للفئة E. في النموذج الأولي ، يبلغ طولها 196.6 بوصة ، وعرضها 77.2 بوصة ، وارتفاعها 59.5 بوصة - كل ذلك في حدود بوصة واحدة من طراز Tesla Model S. - منافسو ترون جي تي ، بالإضافة إلى سيارة Lucid Air القادمة وسيارة BMW i4 الأصغر نوعًا ما. 


 على عكس كل من الطراز S و EQS ، وهما هاتشباك ، فإن EQE هي سيارة سيدان تقليدية ، مع نافذة خلفية ثابتة وغطاء صندوق منفصل.


 ما يجعله مختلفًا هو أنه مبني على قاعدة عجلات طويلة بشكل ملحوظ تبلغ 122.9 بوصة - على نفس منصة EV المخصصة مثل EQS ، والتي تتيح مساحة أكبر للمقصورة والركاب.
 تسمح قاعدة العجلات هذه ببعض الحيل البصرية التي ، على الأقل مما نراه هنا في مجموعة الصور التي تم إصدارها ، تسمح لـ EQE بتقديم انطباعات مختلفة تمامًا عن نسبها اعتمادًا على الزاوية.
 مثل EQS الأكبر ، يتبع EQE شكلًا مستقبليًا "أحادي القوس" يذهب بشكل جذري الديناميكي الهوائي في بعض التفاصيل. يساعد غطاء المحرك الصدفي في توفير مظهر نظيف للأمام ، ومع دفع العجلات نحو الزوايا بفضل قاعدة العجلات ، فإن الامتداد البصري للمساحة من العجلات الأمامية إلى الأبواب الأمامية يجعل EQE تبدو طويلة بشكل خاص دون الحاجة إلى سيارة أخرى. إليها من أجل السياق. 
 يظهر EQE في شكل دفع خلفي ، مع محرك مغناطيسي دائم واحد في العجلات الخلفية ينتج 288 حصانًا وعزم دوران 391 رطل-قدم. تقول مرسيدس إنها ستتسارع من 0-60 ميلاً في الساعة في 5.6 ثانية وستصل إلى سرعة قصوى تبلغ 130 ميلاً في الساعة ، وهي نسخة ثانية من المتوقع أن تكون نموذج أداء AMG ، ومن المحتمل أن تأتي مع محرك ثنائي الدفع الرباعي سيأتي لاحقًا.


وتقدم EQE ، مثل EQS ، تخطيط Hyperscreen ، الذي يتكون من شاشة OLED مركزية مقاس 17.7 بوصة وشاشتين مقاس 12.3 بوصة ، واحدة للوحة العدادات وواحدة للراكب ، وكلها محاطة بالزجاج مما يجعلها تبدو وكأنها واجهة فردية.
 يتضمن التصميم الأساسي شاشة OLED تعمل باللمس مقاس 12.8 بوصة في الوسط بالإضافة إلى لوحة العدادات مقاس 12.3 بوصة. تشتمل الواجهة على نهج "الطبقة الصفرية" للواجهة الذي يقلل من التنقل عبر القوائم ، ويمكن أن يساعد الفيديو المعزز المتاح في التنقل من خلال تركيب صورة للموقع. وستساعد الإضاءة الداخلية LED ذات الـ64 لونًا على ضبط أجواء المقصورة المرغوبة بالإضافة إلى المجموعة الكاملة من عناصر السلامة النشطة التي تتوقعها في منتج Mercedes-Benz جديد ، تقدم شركة صناعة السيارات الألمانية بعض التقنيات الجديرة بالملاحظة إلى قائمة الميزات. تشتمل القائمة على مساحات صوتية "تنشيطية" ، ونظام عطري نشط ، ونظام تحكم في المناخ رباعي المناطق ، وتعليق هوائي ، وتوجيه المحور الخلفي الذي يسمح للعجلات الخلفية "بالتوجيه" حتى 10 درجات ، اعتمادًا على الإصدار ، للمساعدة في القدرة على المناورة أو خفة الحركة مع إضافة الاستقرار على الطريق السريع. تعمل الأبواب الأمامية المريحة المتوفرة على تمديد المقابض تلقائيًا مع اقتراب السائق ، ويفتح باب السائق تلقائيًا ، ويغلق تلقائيًا بضغطة على دواسة الفرامل.

 
كما تتميز أحدث سيارة ضمن مفهوم القيادة الذاتية من "مرسيدس-بنز"، Vision AVTR، بـ "واجهة دماغ-الحاسوب'' التي تسمح للركاب بالتحكم في الميزات المختلفة عبر أفكارهم.
وللتشغيل، يركز المستخدمون على الأضواء الموجودة على لوحة القيادة الرقمية، ويتعرف الذكاء الاصطناعي للسيارة على اختيارهم ويبدأ وظيفة محددة مسبقا. ويمكن أن يشمل ذلك تغيير محطة راديو أو فتح نافذة أو الرد على مكالمة هاتفية أو في النهاية، إرسال السيارة على طريق محدد مسبقا.


ويقيس جهاز BCI النشاط العصبي في القشرة في الوقت الفعلي. وقالت "مرسيدس" في بيان لها، إنها تحلل الموجات الدماغية المقاسة وتتعرف على نقاط الضوء التي يوجه المستخدم تركيزها واهتمامها الكامل.
وكلما كان التركيز أقوى، زاد نشاط الخلايا العصبية. ثم يقوم الجهاز بتشغيل الوظيفة المستهدفة في السيارة.


وقُدّمت Vision AVTR لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2020 في لاس فيغاس، لكن يمكن لزوار معرض IAA Mobility للسيارات في ميونخ هذا الأسبوع اختبار واجهة "دماغ-الحاسوب" لأول مرة.


وبعد عملية معايرة مدتها دقيقة واحدة، يقوم جهاز متصل برأس المستخدم بتحليل موجات دماغه ويطلق وظيفة محددة.


وقالت بريتا سيغر، رئيسة المبيعات في "مرسيدس بنز" AG: "تعمل تقنية BCI بشكل مستقل تماما عن الكلام واللمس. وهذا يفتح إمكانيات ثورية للتفاعل البديهي مع السيارة".


ولا تتخلى شركة صناعة السيارات الألمانية عن أوامر الصوت واللمس - في عام 2018، ظهر لأول مرة المساعد الصوتي 'Hey Mercedes'، ومؤخرا، قامت بمعاينة شاشة MBUX Hyperscreen، وهي لوحة معلومات ذات طبقة صفرية مقاس 53 بوصة ونظام معلومات ترفيهي عُيّن لأول مرة في EQS سيدان كهربائية.


وقال ماركوس شيفر، مدير العمليات في سيارات "مرسيدس-بنز"، إن كل هذه العناصر تدور حول محاولة "تبسيط تشغيل السيارة بشكل جذري".


وبدلا من عجلة القيادة التقليدية، يضع السائقون أيديهم على لوحة تحكم متعددة الوظائف، وهو إجراء يهدف إلى محاكاة التفاصيل المميزة من Avatar.


ووفقا لـ"مرسيدس"، "تعود الحياة إلى المقصورة الداخلية وتتعرف السيارة على السائق من خلال نبضات قلبه وتنفسه".

Egypt Air