السبت 6 يوليو 2024

دراسة تثبت أن ذكور الحبّار يبحثون عن المنازل المناسبة للإناث

الحبار

الهلال لايت 7-9-2021 | 23:32

ميادة عبد الناصر

كما يفعل الإنسان فالعريس دائما هو من يتحمل نفقات الزواج وشراء عش الزوجية الذى سيعيش فيه مع عروسه كى يستطيع تكوين اسرة وانجاب أطفال فاكتشف العلماء  مؤخرا أول دليل صادم على ذكور الحبار هم الذين يبحثون عن مساكن لزملائهم الإناث لوضع البيض ، وفقًا لدراسة جديدة نشرت نتائجها على موقع صحيفة " ديلى ميل " البريطانية.

اكتشف باحثون في معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان في ألمانيا والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي حبارًا ذكورًا من الشعاب المرجانية ذات الزعانف الكبيرة في مناسبتين غير متتاليتين على ما يبدو لإخافة الذكور المتنافسين الذين يتطلعون إلى التزاوج مع أنثى من خلال التلويح بمخالبه وبعد لحظات ، يترك الذكر رأسيات الأرجل الأنثى ، ويسبح إلى شق في الشعاب المرجانية ، ليخرج بعد ثوانٍ قليلة.

لم نكن متأكدين مما كان يفعله. قال عالم الأحياء في معهد ماكس بلانك لسلوك الحيوان إدواردو سامبايو - الذي رأى السلوك في البحر الأحمر في مصر لناشيونال جيوجرافيك : لقد كان شيئًا لم نشهده من قبل .

نقل سامبايو هذا السلوك إلى مؤلفة الدراسة المشاركة سامانثا تشينج ، التي قالت إنها شاهدت نفس السلوك في إندونيسيا في عام 2013 والذى يُعرف باسم "فحص الموقع" ، يبحث الذكور من النوع (عادة أحادي الزوجة) عن عش لأنثى تضع بيضها ومع ذلك ، يُعتقد أن ذكر الحبار متعدد الزوجات ، ويبحث عن رفقاء آخرين ، مما يجعل السلوك مفاجئًا للخبراء.

في بعض الأنواع ، بما في ذلك الحبار في أعماق البحار حيث تقوم بصفع حزم من الحيوانات المنوية على أعضاء آخرين من النوع ، بما في ذلك الذكور أو الإناث ثم السباحة بعيدًا ، وفقًا لمعهد أبحاث خليج مونتيري للأحياء المائية في عام 2016 ، وجدت دراسة أن حبار القارورة ، الذي يعيش لمدة عام فقط ، سيبحث عن أكثر الإناث المتاحة للتكاثر وفي هذا الوقت ، لم يكن الباحثون متأكدين تمامًا من سبب إجراء سبر الموقع في الحبار.

في "البيئات المفتوحة" حيث تكون الركيزة مرئية ، مثل الركائز الرملية ، قد لا يكون فحص الموقع موجودًا ؛ ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات حول وضع البيض لفهم الدور المحتمل الذي قد تلعبه بنية الموائل في تشكيل سلوكيات الذكور والإناث ، كما كتب الباحثون في الدراسة في حين أن الغرض منه لا يزال غير معروف ، يبدو أن التحقق من الموقع من قبل الذكور هو جانب متكرر ومهم من التزاوج ووضع البيض في الشقوق لهذه المجموعات السكانية.