السبت 1 يونيو 2024

أهمها الاكتئاب.. أعراض شائعة لا تشير إلى الإصابة بالزهايمر

الزهايمر

الهلال لايت 8-9-2021 | 12:47

إسراء عاصم

لازال مرض الزهايمر يعاني منع العديد من الأشخاص مع تقدم السن، ولازالت الأبحاث تجرى حول معرفة أسباب ذلك المرض وأفضل طرق للعلاج.

وفي هذا الصدد كشف علماء بريطانيون الأعراض الرئيسية التي لا تعد علامة مؤكدة لمرض الزهايمر، والتي كان البعض يعتبر أنها تمهيد لظهور المرض.

ووفقا لنتائج دراسة أجراها علماء جامعة بيدفوردشير البريطانية، فإن انخفاض القدرات الفكرية وضعف الذاكرة، ليست دائما من علامات تطور مرض الزهايمر.

 ووفقا للدراسة البريطانية فقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة من تحليل بيانات عن مرض الزهايمر خلال أعوام 1937-2016 . وبهذه الطريقة تمكنوا من تحديد جميع الأعراض التي سبقت تشخيص المرض، وفقا لروسيا اليوم.

وتشير بيانات الباحثين، إلى أنه عند تشخيص المرض متأخرا ظهرت علامات الاكتئاب لدى 98.5 بالمائة من المرضى، ولدى 99.1 بالمائة منهم علامات انخفاض القدرات الفكرية. وعند تشخيص المرض مبكرا، ظهرت حالة الاكتئاب لدى 9 بالمائة من المرضى فقط وانخفاض القدرات الفكرية لدى 80 بالمائة منهم.

ووفقا لهذه البيانات، استنتج الباحثون، أن الاكتئاب لا يظهر عند جميع مرضى الزهايمر، بخلاف الذين يعانون من الاضطراب الاكتئابي.

ويشير الباحثون في الدراسة ، إلى أن طبيعة الاكتئاب، لدى المصابين بهذين المرضين، مختلفة. فمثلا المصاب بمرض الزهايمر نادرا ما يتحدث عن حالته ويفكر بالانتحار. ووفقا للخبراء فهذه المسألة مرتبطة باضطرابات معرفية تعيقه عن التعبير عن مأساته وحزنه وغيرها من المشاعر الوجدانية.

يشار إلى أن داء الزهايمر هو اضطراب عصبي متفاقم يؤدي إلى تقلص الدماغ (ضموره) وموت خلاياه. داء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف؛ فهو حالة تتضمن انخفاضًا مستمرًّا في القدرة على التفكير وفي المهارات السلوكية والاجتماعية؛ ما يؤثر سلبًا في قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل.