الأحد 5 مايو 2024

رجل إندونيسي يبتكر قناعًا للوجه من فاكهة آسيوية شهيرة

الرجل الإندونيسي وقناع الوجه المبتكر

الهلال لايت 8-9-2021 | 18:03

داليا شافعي

في جائحة كورونا مرّ علينا الكثير من ابتكارات أقنعة الوجه المختلفة والفريدة. فبعض الناس استخدموا مواد خام رخيصة أو متاحة لتوفير أقنعة الوجه بتكلفة بسيطة، وآخرين على النقيض كانوا يغالون في الأقنعة التي يستخدمونها. ولكن رجل إندونيسي لجئ للفاكهة في صنع قناع الوجه الذي يرتديه للوقاية من كورونا، وجذبت فكرته وشكل القناع الغريب إليه نظرات الاندهاش قبل أن تطالبه السلطات بالتخلص من قناعه لإنه لا يتناسب مع الشروط الصحية.

ونقل موقع "آسيا وان" عن وكالة كومباس الإندونيسية أن السلطات ألقت القبض على نينغاه بودياسا، 44 عامًا، في 2 سبتمبر الجاري لارتدائه نصف قشرة جوز الهند كقناع للوجه في بالي بإندونيسيا.

وكان الرجل، العامل في أحد المواقف، قد صنع القناع بشكل مخصوص ليناسب احتياجاته في العمل.

وقال صاحب الـ44 عامًا: "من الصعب ارتداء كمامة طبية، ولا بد لي من استخدام صافرة لحركة المرور، فهي تتسخ بسرعة، ويستمر الناس في الاحتجاج كثيرًا [لأنها قذرة]."

وأضاف وهو يرتدي قناعه المبتكر: "أشعر براحة أكبر، يمكنني التحدث بشكل أكثر وضوحًا".

ولتجنب متاعب إزالة القناع، قام بتركيب صافرة في فتحة في منتصف "القناع".

وارتدى بودياسا قناعه الغريب لمدة أربعة أيام، مما جذب انتباه السكان المحليين وكذلك ضباط الشرطة البلدية.

وأخبرته السلطات أن  "قناعه " لا يفي بالمتطلبات القياسية للحماية من كوفيد-19، وقاموا بتثقيفه بشأن البروتوكولات الصحية وتزويده بأقنعة طبية لاستخدامها أثناء العمل.

ولكن ليس قبل معاقبته ببعض تمارين الضغط، كما اعتادت السلطات في إندونيسيا أن تفعل مع أولئك الذين يخالفون قواعد فيروس كورونا.

وقالت الشرطة المحلية لكومباس: "الرجل لم يكن ينوي انتهاك القواعد، لكن القناع الذي كان يستخدمه غير لائق لأنه ليس ما توصي به الحكومة. لذا فقد ساعدناه بإعطائه الأقنعة [الصحيحة]".