الجمعة 17 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الخامس عشر من حولية أبجديات

حولية أبجديات 2020

ثقافة8-9-2021 | 14:51

أبانوب انور

أصدرت مكتبة الإسكندرية العدد الخامس عشر من حولية أبجديات 2020 من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي، وهو أحد أهم الإصدارات العلمية؛ وهي حولية علمية دولية محكمة تصدر سنويًا بالتعاون مع دار النشر بريل بهولندا، ومُعتمدة من لجان الترقيات العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما تميزت الحولية بأن لها رقم تسلسلي معياري دولي بين الدوريات العالمية (ISSN) .

وقد جاء هذا العدد متنوعًا في موضوعاته، متميزًا في اللغات التي كتبت بها أوراقه البحثية، وثريًّا في مضمونه، معبرًا عن رسالة مكتبة الإسكندرية؛ كونها مركزًا متميزًا في نشر وإنتاج المعرفة، حيث احتوى العدد على مجموعة من الأبحاث العلمية التي اتسمت برصانة علمية، قُبلت بعد جهود مضنية في عملية التحكيم العلمي، كما جاءت كلها بلغات أجنبية متعددة؛ رغبة في مخاطبة المجتمع الأكاديمي، سواء في مصر أو خارجها.

 

فقد تنوعت موضوعات هذا العدد، فمنها ما تناول دراسة النصوص الدينية والجنائزية، أو تلك الدراسة التي تناولت تجارب وتحديات من أجل فك رموز بردية هافانا لكتاب الموتى الموجودة في أمريكا اللاتينية. وتوجد أبحاث تناولت دراسات لكتابات هيراطيقية، وديموطيقية، وأخرى تناولت دراسات لكتابات قبطية، أما عن أبرز الموضوعات في هذا العدد، فهو ما يتعلق بما كُتب عن جرافيتي الهرم الأحمر.

 

والجدير بالذكر أن حولية "أبجديات" تعكس أهداف مكتبة الاسكندرية، والمتمثلة في نشر أبحاث شباب الباحثين من خلال مركز دراسات الخطوط؛ مما يسهم في زيادة النشر العلمي، ويدعو كل الباحثين في مجال النقوش والخطوط والكتابات بالإسهام بنشر أبحاثهم في حولية أبجديات.

 

ويتلقى مركز دراسات الخطوط الآن مشاركات الباحثين في العدد القادم وهو العدد السادس عشر (2021) من الحولية، والذي سوف يخصص للأبحاث والمشروعات العلمية التي تتعلق بالكتابات والنقوش.