السبت 25 مايو 2024

رئيس جامعة السادات يشارك في اليوم العالمي لمحو الأمية بهيئة تغليم الكبار

رئيسا جامعة السادات وهيئة تعليم الكبار

أخبار8-9-2021 | 19:06

شارك اليوم الأربعاء، الأستاذ الدكتور أحمد محمد بيومي، رئيس جامعة السادات، في احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار، باليوم العالمي لمحو الأمية، وذلك بمناسبة فوز مصر بجائزة "يونيسكو 2021". 

حضر الفعالية الأستاذ الدكتور عاشور عمري، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والأستاذ الدكتور محمد لطيف، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم تم عرض فيديو انجازات الهيئة مع الجهات الحكومية خلال العام ٢٠٢٠/٢٠٢١، وعرض المشروع القومي لمحو الأمية بالجامعات المصرية، وتجربة جامعة عين شمس وفوزها بجائزة اليونسكو ٢٠٢٠ ـ ٢٠٢١ ، نجحت الهيئة العامة لتعليم الكبار في الوصول إلى ٤١٠ الف  مواطن، تم محو أميتهم وتطمح إلى الوصول لصفر أمية في مصر، خلال السنوات القليلة القادمة من خلال تكاتف كل الهيئات والجامعات للوصول لهذا الهدف.

شارك "بيومي" في جلسة حوارية حول الحلول والأفكار لمواجهة الأمية بمصر، والمشروع القومي لمحو الأمية، مع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التعليم السابق، والدكتور محب كامل الرفاعي وزير التعليم الأسبق، والدكتور محمد ابوالغار رئيس جامعة الفيوم.

واستعرض رئيس جامعة السادات، جهود الجامعة لتحقيق هذا الهدف الذي كان لا يمكن تحقيقه دون مساندة القيادة السياسية، ودعمها، بأن جعلت هذا الملف مشروعا قوميا.

الجدير بالذكر أن طلاب وطالبات كليات التربية والتربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية الرياضية بالجامعة، منوط بهم محو أمية 4 أفراد، كشرط من شروط التخرج، وإعطاء حافز مالي لكل طالب وكذلك بعض الدرجات التحفيزية، مع الإعفاء من مصاريف المدينة الجامعية لكل طالب، يمحو أمية 8 أشخاص.

وتم تكريم بعض النماذج المتميزة من ذوي الههم، مثل: الطالبتين  زينة ورحمة، اللتين حصلتا على أول شهادتي محو أمية في مصر العربية باستخدام التكنولوجيا والقدم في الكتابة، وكذلك الحاجة نادية صاحبة الـ86 عاما، التي تم محو أميتها على يد حفيدتها خلال ثلاثة أشهر.

الاكثر قراءة