السبت 1 يونيو 2024

"يونامي" تعلن إتلاف نحو 4.7 مليون بطاقة ناخب إلكترونية قديمة

البطاقات البيومترية الجديدة

عرب وعالم9-9-2021 | 14:46

دار الهلال

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، اليوم الخميس، إتلاف ما يقرب من 4.7 مليون بطاقة ناخب إلكترونية قديمة بعد أن أخرجت من النظام الانتخابي قبل استطلاعات أكتوبر.


وذكر سليمان موريبا مستشار الاتصالات بمكتب المساعدة الانتخابية ببعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة للعراق في بيان، أنه "تم تقطيع والتخلص من أكثر من 4,670,000 بطاقة ناخب إلكترونية طبعت قبل انتخابات 2014 و2018.. وانضم موظفون من بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (UNAMI) إلى مسؤولين من اللجنة العليا المستقلة للانتخاب (IHEC) للممارسة التي ستتخلص من إزالة المعلومات المتعلقة بتلك البطاقات من قاعدة بيانات تسجيل الناخبين".


وقال مدير عمليات IHEC، ساتر هادي محمود، الذي قاد تمرين التخلص من بطاقات الناخبين القديمة، بحسب البيان، إن "العدد الذي سيتم تدميره من المرجح أن يرتفع إلى أكثر من 5,000,000، حيث يسلم الناخبين المسجلين البطاقات الإلكترونية القديمة مقابل البطاقات البيومترية الجديدة".


وأضاف "يجب أن يكون الناخب هو الذي يتم تخزين معلوماته على البطاقة، ويجب أن يطابق جميع البصمات المسجلة من 10 أرقام للفرد قبل أن يتمكن من المضي قدما. إذا لم يتطابقوا، فلن يسمح للشخص بالتصويت".