الإثنين 29 ابريل 2024

فيسبوك وريبان يطلقان نظارات ذكية جديدة

النظارات الجديدة

اقتصاد9-9-2021 | 19:52

داليا شافعي

أطلقت شركة فيسبوك والعلامة التجارية الشهيرة للنظارات ريبان، اليوم الخميس، نظارتهما الذكية الجديدة، وهي أحدث محاولة في سوق جديدة لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي وخطوة نحو مستقبلها.

ذكرت "وكالة الأنباء الفرنسية" أنه يمكن لنظارات "Ray-Ban Stories" التقاط الصور ومقاطع الفيديو بناءً على الأوامر الصوتية لمرتديها، ويمكن للإطارات الاتصال لاسلكيًا بمنصة فيسبوك من خلال أحد التطبيقات.

وقال فابيو بورسوي، مدير الأبحاث والتصميم العالمي في مجموعة EssilorLuxottica، صانع ريبان: "لقد أخذنا إطارات Wayfarer الخاصة بنا، التي ابتكرت في عام 1952، وأعدنا اختراع التصميم المضغوط في بعض التقنيات الرائعة".

ويخوض فيسبوك في سوق شهد بالفعل ظهور "نظارات جوجل" في عام 2013، مما أثار رد فعل عنيفًا بشأن الخصوصية على الكاميرات المدمجة ودفع عملاق التكنولوجيا إلى تركيز جهده على الجهاز بعيدًا عن عامة الناس.

كما أصدر تطبيق المراسلة "سناب شات" أيضًا نظارة Spectacles المجهزة بالكاميرا، لكنها باهظة الثمن وتكافح من أجل الانتشار بين محبي التكنولوجيا على نطاق واسع.

والجدير بالذكر أن نظارات (Ray-Ban Stories) لن تحتوي على ميزات الواقع المعزز - التكنولوجيا التي يمكنها ربط الحوسبة عبر الإنترنت بالإشارات المرئية مثل رسم الخرائط أو التعرف على الوجوه.

وقال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك سابقًا، بدلاً من ذلك، إن النظارات هي خطوة مبكرة نحو الجهود المبذولة لخلق نظارات مستقبلية تضيف إلى وجهات نظر العالم الواقعي ببيانات أو رسومات من الإنترنت.

كانت الشركة قد قالت في يوليو الماضي إنها تجمع بين المتخصصين من مختلف الأجهزة والألعاب ووحدات الواقع الافتراضي لبناء عالم رقمي غامر يُعرف باسم "metaverse".


وسيتم طرح  (Ray-Ban Stories) في أستراليا وبريطانيا وكندا وأيرلندا وإيطاليا والولايات المتحدة بسعر يبدأ من 299 دولارًا ، 

ودُمِجت الكاميرات في مقدمة الإطارات، بينما صُمِمت الأذرع للعمل كمكبرات صوت توجيهية للاستماع إلى المكالمات أو الصوت المتدفق.

ويضيء ضوء أبيض في مقدمة الإطار عند استخدام الكاميرات، وهو مخصص كميزة خصوصية لتنبيه الأشخاص إلى إمكانية تصويرهم.

يمكن للمستخدمين التقاط صورة أو مقطع فيديو لمدة تصل إلى 30 ثانية عن طريق الضغط على الزر أو باستخدام أمر صوتي، وكلاهما يمكن أن يكون بمثابة إشارات إلى أن الكاميرا قيد التشغيل.

Dr.Randa
Dr.Radwa