الإثنين 13 مايو 2024

"الماكريل" أشهر أكلات الإسكندرانية.. تعرف على فوائده وكيف تميزه عن "سمك الشك"

سمك الماكريل

محافظات9-9-2021 | 19:42

جميلة حسن

تمتلئ أسواق الإسكندرية بأنواع مختلفة من الأسماك، فهي أكلة مفضلة لأهالي الثغر، كما يقبل الكثيرون على تناول الأسماك الطازجة أثناء زيارتهم للإسكندرية، والتي تُعد بطرق متنوعة وشهية. و"الماكريل" واحد من أشهر أنواع الأسماك في الإسكندرية، والذي يُقبل الكثيرون على تناوله.

وعن فوائد سمك الماكريل وقيمته الغذائية، قالت الدكتورة سالي الفقي، رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالغربية، إن سمك الماكريل يحتوي على أحماض أوميغا 3 ومجموعة من الفيتامينات، كفيتامين ب6، أ، فيتامين ب12، فيتامين سي، حمض الفوليك، النياسين، الثيامين، والكولين، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن الهامة مثل الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، الصوديوم، النحاس، والسيلينيوم. ويحتوي أيضًا على حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)، والكولين، ونسبة البروتين به 18.8%.

وأضافت لـ"دار الهلال" أن سمك الماكريل له فوائد عديدة، حيث يحد من أمراض السرطانات المختلفة، وينظم معدلات هرمونات الجسم بالنسب المطلوبة، وكذلك يلين الشعيرات والأوعية الدموية، ويمنع ترسب الكوليسترول الضار، ويحد من تجلطات الدم.

كما يقوي جهاز المناعة، ويخفف ألم الصداع النصفي والتهابات المفاصل، ويحفز أنشطة الدماغ ويقوي الذاكرة، ويقلل نوبات الربو. وحذرت النساء المرضعات من تناوله، لاحتواءه على الزئبق الميثيلي الضار بصحتهم وصحة المواليد، وكذلك يفضل ألا تتناوله الحوامل بكثرة، لأنه قد يضر بنمو الجهاز العصبي لدى الجنين، ويشكل خطرًا على الجنين والأم كونه يحتوي على مركبات الديوكسان التي لها آثار جانبية سيئة.

ونوهت بأن هناك شبه كبير في الشكل بين سمك الماكريل، وسمك الشك، لذا يقوم بعض التجار بالغش وبيع سمك الشك على أساس أنه الماكريل الذي يختلف عنه في القيمة الغذائية والطعم والسعر. وأوضحت أن سمك الماكريل يتميز بالشكل الأسطواني، وتتواجد الحراشيف على ظهر وبطن السمك، جلده ناعم، وعيونه صغيرة، بينما عيون سمك الشك كبيرة.

يمتاز أيضًا سمك الماكريل بأنه غامق وخاصةً عند منطقة الظهر، أما سمك الشك فنجد أن لونه فاتح، مع عدم وجود أي خطوط بشكل واضح إلا في حال قد تم التدقيق والتركيز بها. كما أن اسمك الماكريل قوامه نحيف، على العكس من سمك الشك الذي يكون جسمه منتفخ وممتلئ خاصة عند منطقة البطن.

Dr.Radwa
Egypt Air