الإثنين 29 ابريل 2024

وزيرة الثقافة تزور مكتبة مصر العامة فى الأقصر

وزيرة الثقافة

محافظات10-9-2021 | 21:09

محمد محمود

زارت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، مساء اليوم، مكتبة مصر العامة بالأقصر ومدينة القرنة في البر الغربي بالأقصر.

ووصلت محافظة الأقصر الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة لتفقد عدد من المشروعات والمنشآت الإبداعية وبحث تطوير آليات عملها خلال المرحلة المقبلة.

وكان في استقبالها محمد عبدالقادر خيري نائب محافظ الأقصر، المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان هشام عطوة رئيس هيئة قصور الثقافة.

وفى سياق متصل تعانى الأقصر المدينة السياحية العالمية،  من ظاهرة الأسواق العشوائية  وقبل بدء موسمها السياحي الشتوي  وافتتاح طريق الكباش في احتفالية عالمية وظهور الأقصر في أحسن صورة أمام روادها من مختلف  أنحاء العالم ومنع تجول السائحين في الأسواق السياحية،  أعلنت محافظة الأقصر التصدي بكل حسم  لظاهرة الأسواق العشوائية و إشغالات الباعة الجائلين  في شارع مدرسة الصنايع  والمدينة  المنورة وصلاح الدين  وكوبري أبو الجود  كل الأماكن التي يتواجد فيها الباعة الجائلين  بعد أن أغلقوا الشوارع  وإشغالاتهم   منعت السيولة المرورية  في نفس الوقت الذي وفرت الدولة الأسواق الحضارية المجهزة بكل الإمكانيات وباتت  خالية على عروشها  وجولات المسئولين  في الشوارع أتت بثمارها  بنقلهم  بكل حسم إلى السوق الحضري وسط ترحيب من سائقي السرفيس والأهالي  القاطنين.

 وقال   على  عبد العاطي، سائق،  نحن نرحب بهذا القرار لان إشغالات الباعة الجائلين تنتعنا من  عبور السيارات السرفسين  ونحن نقطع المسافة  في أكثر من ساعتين  ونقلهم سوف يقلل المسافة والوقت  ويحقق انسيابية في المرور  ويمنع  الحوادث.

  ولفت  يحي شعلان،  بالمعاش،   أن شارع مدرسة الصنايع تحول إلى سوق كبير  من الباعة الجائلين .. و لا يتيح  عبور سيارة إسعاف أو مطافئ في حالة حدوث  أي مكروه  ولذا نرحب بهذا القرار ونطالب بتطبيقه بكل حسم.

 زين العابدين  محمود  تاجر قال : إن المحافظة وفرت البديل المناسب  وهو الأسواق الحضارية المجهزة  بكل الإمكانيات إلا أن البعض منهم يرفض الانتقال ناشرا  الفوضى  وعدم انسيابية  المرور في هذا الشارع الحيوي وخير بديل هو النقل إلى السوق الحضرية وتكثيف الرقابة من المرافق  ومجلس المدينة للتصدى بكل حسم  لظاهرة  إشغالات الباعة الجائلين بكل شوارع المدينة وليس شارع واحد فقط  ومن جانبه  شدد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ، بضرورة الاهتمام بتطوير الميادين والشوارع الرئيسية والقضاء على ظاهرة الإشغالات والأسواق العشوائية وإعادة الانضباط وتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بشوارع مدن المحافظة، مع الحرص على توفير البديل للباعة الجائلين بشكل رسمي وقانوني حفاظا على مصلحتهم ومصدر رزقهم .

و عقد اللواء دكتور عماد أبو العزايم سكرتير مساعد محافظة الأقصر، اجتماعا بمقر ديوان عام مجلس مدينة الأقصر، بحضور العميد طارق لطفي رئيس مدينة الأقصر ، والدكتور محمد العماري عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، والمقدم خالد الغول مدير شرطة المرافق، والرائد محمد عدلي رئيس مباحث المرافق، وذلك لمناقشة تنظيم نقل الباعة الجائلين بشارع مدرسة الصنايع وأسفل كوبري أبو الجود بمقر السوق الحضري وسط مدينة الأقصر والذي يتضمن باكيات حضارية ومزودة بكافة الخدمات .

حضر الاجتماع عدد من الباعة الجائلين ، الذين تم الاستماع إلى كافة مطالبهم، كما تم الانتقال إلى موقع السوق الحضري، لمعاينة كافة الملاحظات التي تم طرحها خلال الاجتماع على أرض الواقع، بحضور الباعة الجائلين.

وأكد سكرتير مساعد محافظة الأقصر، أن أعمال التطوير الجارية تتم مع الحرص على مصلحة الباعة الجائلين ومراعاة البعد الإنساني، مشيراً إلى أنه يتم أعمال حصر كافة الباعة تمهيدًا لنقلهم وتسكينهم في السوق الحضري بشارع مطحن الاتحاد بحي وسط مدينة الأقصر.

وأوضح العميد طارق لطفي رئيس مدينة الأقصر، أن القضاء على ظاهرة الإشغالات والانتشار العشوائي للباعة الجائلين بالشوارع والميادين بهدف الحفاظ على المظهر الحضاري لمدينة الأقصر، مؤكداً مواصلة الجهود التي تقوم بها الجهات الأمنية وقسم شرطة المرافق تحت قيادة اللواء خالد عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر لشن حملات مكثفة لضبط ورفع أي إشغالات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa