الثلاثاء 21 مايو 2024

ثنائيات.. حكاية بليغ حمدي وأم كلثوم من "حب إيه" إلى "حكم علينا الهوى"

بليغ حمدي وأم كلثوم

فن12-9-2021 | 16:37

محمد أبو زيد

صدفة جمعت بين الشاب الذي لم يكمل الـ 29 عاما من عمره بـكوكب الشرق التي آمنت بموهبته من أول كوبليه في "حب إيه" عند لقائها الأول به عندما اصطحبه محمد فوزي لمنزل زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لـ أم كلثوم التي أدركت أنها أمام موهبة متفردة وعبقري يصر علي تقديم كل ما هو جديد غير تقليدي لتبدأ مشوارها مع "بلبل" أصغر ملحن قدم لها ألحان.

يقول شقيقه مرسي سعد الدين في لقاء مع الإعلامي خيري رمضان أن هناك حكاية سمعتها وهي عندما ذهب بليغ لسامية واعترف لها بحبه قالت له "حب إيه يا بليغ" فأخذ كلمة "حب إيه" وأسند لـ عبد الوهاب محمد كتابة باقي كلماتها وكانت أولى ألحانه مع أم كلثوم وذكر أنها كانت تكن له حب كبير وفي إحدى المرات كان بينهم ميعاد ولكنه تركها وسافر إلي بيروت "كانت أم كلثوم تكلمني وتقولي أخوك قالي هاجيلك وما جاش أقولها ما حضرتك عارفة مواعيده بايظة".

"أنساك ده كلام أنساك يا سلام أهو ده اللي مش ممكن أبدا" كلمات كتبها مأمون الشناوي ولحنها بليغ لتشدو بها الست التي كانت قد تعاقدت مع محمد فوزي على تلحينها، وبالصدفة كان بليغ في منزل "فـوزي" الذي جاءه ضيف فجلس معه في غرفة آخرى وترك بليغ وهو يقرأ كلمات الأغنية، وما إن عاد له محمد فوزي فوجىء أنه قام بتلحينها، وبمنتهى النبل يتصل "فوزي" بـ أم كلثوم ويقول لها "بليغ لحن الأغنية أحسن مني" وتنازل لـبليغ عن اللحن.

بعدها لحن لها "ظلمنا الحب" 1962 من كلمات مأمون الشناوي، وفي 1964 لحن لها "سيرة الحب" من كلمات مرسي جمال عزيز، وفي العام التالي "بعيد عنك" من كلمات مأمون الشناوي، و "فات الميعاد" 1967 من كلمات مرسي جميل عزيز، وفي نفس العام لحن الأغنية الوطنية "إنا فدائيون" من كلمات عبد الفتاح مصطفى، وفي 1969 "ألف ليلة وليلة"، و1971 "الحب كله" من كلمات أحمد شفيق كامل. 

كان ميزة ألحان بليغ حمدي أنها عابرة للزمن فـتجد أن أفضل 10 أغاني الأكثر استماعا لـأم كلثوم 6 أغاني منها من ألحان بليغ حمدي وهي "أنساك، ألف ليلة وليلة، سيرة الحب، الحب كله، بعيد عنك" وأغنية "فات الميعاد" عندما أقترح على "ثـومة" جملة لحنية لآلة الربابة في مقدمة موسيقى الأغنية، كانت تتيقن أنها أمام مبدع مجنون ومعجون بالموسيقى والتفرد عن غيره وتقول عنه في بعض الأحيان "بليغ ذودها شوية".

كانت أم كلثوم قد تخطت الستين من عمرها عندما تقابلت مع "بيلغ" الذي بفضل ألحانه السهلة البسيطة وكان يفهم الأصوات وطبيعتها التي يقدم لها ألحانه، وظلت قوة صوت كوكب الشرق العبقري يظل كما هو إلي ما بعد السبعين وتستمر في غناء ألحانه 13 سنة كاملة. 

قدم مع أم كلثوم 11 أغنية رومانسية خطفت القلوب وآهات العشاق، وكان له السبق في إقناع أم كلثوم باستخدام الكورال في أغنية "حكم علينا الهوى" وكانت آخر لقاء جمع بين كوكب الشرق والعبقري في 1973 وهي من كلمات عبد الوهاب محمد.