الأربعاء 26 يونيو 2024

خطابات "الكواكب" النادرة تكشف خطوط فناني الزمن الجميل

فنانو الزمن الجميل

الهلال لايت 10-9-2021 | 22:15

محمد المالحي

اختلف علماء النفس حول العلاقة بين خط الإنسان وإبداعه، وتأرجحت القواعد العلمية في الربط بين الخط الجميل والموهبة الفنية، فيما أشارت دراسات أخرى إليى أن غالبية المبدعين يكونون عادة من أصحاب الخط السيئ، وهو ما تكشفه السطور التالية.

بمناسبة الإصدار الأول لمجلة "الكواكب" عام 1932، حرص عدد من نجوم المسرح والسينما وقتها، على كتابة بطاقات تهنئة للمجلة، بخط يدهم، ونستعرض أبرز ما جاء في تلك الخطابات، بحسب ما جاء في العدد الرابع من المجلة في أبريل من العام نفسه.

كتب يوسف بك وهبي- عميد المسرح العربي-: "مجلة الكواكب خفيفة الروح، سامية المقصد، ترمي الي البناء والتشجيع، وطبعها ظريف متقن، فاهلا بها لتمثل كوكبا بين المجلات".

وكتبت الفنانة أمينة رزق: "أهنئ الكواكب، على أمل أن تظل جديرة بما تبذله في خدمتنا"، وكتبت الفنانة عزيزة أمير: "تحياتي وإعجابي الشديد بالكواكب ذات الروح الخفيفة".

وكتب الفنان فتوح نشاطي: "تهنئتي القلبية بكواكبكم الساطعة، ورجائي الحار دوام ازدهار حياتنا المصرية الزاهية"، وكتب الفنان أحمد علام- نقيب الفنانين فيما بعد: "أهنئ الكواكب بانبثاق نورها، فهي على صغرها تحفة  فنية، تجمع إلى العناية بالتحرير وجودة الطبع وحسن الذوق".

الاكثر قراءة