الأحد 2 يونيو 2024

اليوم..البلاك ستارز يصارعون أسود الكاميرون في نصف نهائي الكان

2-2-2017 | 09:17

يواجه منتخب غانا اليوم نظيره الكاميروني في ثاني مواجهات الدور نصف النهائي لكأس أمم إفريقيا المقامة في الجابون في صراع مثير على بطاقة التأهل للنهائي وملاقاة الفراعنة.

منتخب النجوم السوداء الذي يبحث عن اللقب الغائب منذ عام 1982 صعد للدور قبل النهائي بعد ان حل وصيفا في المجموعة الرابعة خلف المنتخب المصري وإقصاء منتخب الكونجو الديمقراطية في الدور ربع النهائي 2-1، في المقابل يسعى منتخب اسود الكاميرون في حصد اللقب الغائب منذ عام 2002 ، منتخب الأسود الذي تمكن بفريق شاب في التأهل إلى دور نصف نهائي منذ بطولة أمم إفريقيا 2008 بعد أن أقصى السنغال في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح، ويتقاسم البلدان المركز الثاني في سجل الفرق الأكثر تتويجا برصيد 4 ألقاب لكل فريق خلف مصر صاحبة 7 بطولات.
نصف نهائي عام 2008
تقابل الفريقان في نصف نهائي بطولة أمم أفريقيا 2008 على ملعب أكرا الدولي ، وانتهت المباراة بفوز اسود الكاميرون 1-0 بهدف ألان نكونغ في الدقيقة 71. ليتأهل اسود الكاميرون إلى النهائي وتخسر من منتخب الفراعنة في النهائي بهدف ابو تريكة الشهير، بينما احتل منتخب غانا المركز الثالث بعد الفوز على أفيال كوت ديفوار، لذلك ستسعى غانا للثأر والقضاء على أحلام الكاميرون والتأهل إلى النهائي.
أسامواه جيان وأوندم
يعول النجوم السوداء على الهداف التاريخي للمنتخب أسامواه جيان للوصول للمباراة النهائية، ومن ناحية أخرى يسعى مهاجم الأهلي الإماراتي في دخول التاريخ وإحراز هدفه التاسع خلال مشاركته في أمم أفريقيا ليصبح الهداف التاريخي للنجوم السوداء في تاريخ أمم أفريقيا وأيضا يبحث عن إحراز هدف رقم 50 له في مشاركته الدولية.
وفي المقابل ستكون آمال الكاميرون في الوصول إلى النهائي معلقة في يد الحارس فابريس أوندوا الذي كان مغمورا قبل البطولة قاد منتخب الأسود في الوصول إلى الدور نصف النهائي بعد إنقاذ رائع في الدقيقة الأخيرة في مباراة الجابون وتألق في ركلات الترجيح أمام السنغال في الدور ربع النهائي .
اوندما الذي يلعب في فريق نادي أشبيلية الرديف في الدوري الدرجة الثانية الإسباني وهو من ناشئي أكاديمية لامسيا في برشلونة، قد تكون بطولة أمم أفريقيا مولد لعملاق في حراسة المرمى الكامرونية على خطى أنطوان بيل وكاميني وألو ببكار.
ويقول هوجو بروس مدرب الكاميرون " "دائما ما يدهشني المستوى الجيد الذي يقدمه.. وهو لا يشارك على مستوى الأندية. ولكنه يتميز بالانضباط والتزامه بالعمل لا شك فيه."