السبت 18 مايو 2024

رئيس «الشبكة العربية لحقوق الإنسان»: الرئيس السيسي يولي اهتماما حقيقيا لعلاج أزمة انتهاكات حقوق الإنسان

رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي لحقوق الإنسان

تحقيقات11-9-2021 | 18:17

إسراء خالد

قال محمود بسيوني، رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي لحقوق الإنسان، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بمثابة رد عملي من الدولة المصرية على كافة الانتقادات التي كانت توجه إليها فيما يتعلق بمسار حقوق الإنسان بها، وتؤكد أنها تضع حقوق الإنسان نصب عينها، مثل كافة المسارات التنموية.

وأوضح بسيوني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، أصبح لحقوق الإنسان بنية أساسية تحميها وتعززها في المستقبل، منوهًا إلى أن ذلك بمثابة إعلان الدولة المصرية جديتها في الاهتمام بمسار حقوق الإنسان، وأن الجمهورية الجديدة مبنية في الأساس على احترام حقوق الإنسان.

وأكد أن الاستراتيجة الوطنية لحقوق الإنسان هى نتاج للعمل الذي قامت به وزارة الخارجية المصرية، والتي تتبعها اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، إلى جانب المجلس القومي لحقوق الإنسان، والذي قام بدور فعال في إصدار تلك الاستراتيجية، بالإضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني المصري.

وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو الرئيس المصري الأول الذي يولي اهتمام حقيقي لعلاج أزمة انتهاكات حقوق الإنسان بشكل فاعل ودائم، وهو ما يعكس استراتيجية الرئيس في معالجة المشكلات بحلول عملية واقعية دائمة لإنهاء المشكلة من جذورها، وليس فقط الاعتماد على بعض المسكنات المؤقتة للمشكلة.

ونوه رئيس الشبكة العربية للإعلام الرقمي لحقوق الإنسان إلى أن الرئيس السيسي لديه العديد من المواقف الإنسانية مع المواطنين، إلى جانب إطلاق العديد من المبادرات التي تولي اهتمام كبير بالمواطن، خاصًة المبادرات الصحية التي تعد خطوة فارقة في الاهتمام بحقوق الإنسان الصحية، والتي تشمل مبادرة 100 مليون صحة، وعلاج فيروس الكبد الوبائي، والكشف عن فيروس سي، وعلاج مرض الضمور العضلي، والذي يتكلف الكثير لعلاجه، ويصعب على أي دولة أن تتحمله تكلفته، مؤكدًا أن مصر حرصت على تقديم الاحتياجات الصحية للمواطنين بشكل كامل.

وأشار إلى أن اهتمام الرئيس السيسي بالمواطن المصري شمل كافة الاتجاهات، وهو ما جسدته المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتي تعد من أفضل مبادرات حقوق الإنسان في مصر، إذ أنها تقدم للمواطن في الريف المصري، والمواطن محدود الدخل، كافة السبل التي تجعله قادرًا على العيش بشكل لائق وكريم، موضحًا أن الدولة خصصت لتلك المبادرة ما يزيد عن 900 مليون جنيه.

وأضاف بسيوني: "الرئيس السيسي يرد على كافة الاتهامات المزيفة التي يوجها الغرب لمصر حول مسار حقوق الإنسان بها ويؤكد جدية الدولة المصرية في الاهتمام بهذا الأمر"، متابعًا: "الوضع في مصر من مناخ سياسي وثقافي يجب على الجميع احترامه، واحترام الاختلاف الحضاري بين الشرق والغرب، وأن مصر كدولة شرقية تحترم حقوق الإنسان وفقًا للشريعة الإسلامية".

وأكد أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لحقوق الإنسان وحريصة على تقديم وثيقة هامة لحقوق الإنسان يمكن البناء عليها وتصبح حجر الأساس لتعزيز تلك الحقوق مثل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي صُدرت اليوم، مشيرًا إلى أن إعلان الرئيس السيسي أن عام 2022 هو عام للمجتمع المدني يبرهن على جدية الدولة المصرية في الانفتاح على المجتمع المدني، وتعزيز الشراكة بينهما وتطويرها.

وأوضح الرئيس السيسي أن مصر كانت من أولى الدول التى ساهمت في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 ، حيث لم تتوقف مساهمتها في هذا المجال عند هذا التاريخ، بل استمرت وإلى الآن بإيمان عميق واقتناع وطني ذاتي بأهمية اعتماد مقاربة شاملة وجدية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية .

وقال الرئيس السيسي في كلمته بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان: "ها نحن اليوم، حيث تطلق الحكومة المصرية استراتيجيتها الوطنية الأولى بحقوق الإنسان والتى تعد نتاجا لجهود حثيثة بذلتها اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان على مدار أكثر من عام".

أقرأ أيضًا:

نص كلمة الرئيس السيسي في فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

الاكثر قراءة