السبت 18 مايو 2024

عضو بـ"القومي لحقوق الإنسان": الاستراتيجية الوطنية نقلة نوعية

الرئيس السيسي

أخبار11-9-2021 | 17:03

دار الهلال

أشاد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان صلاح سلام، بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدا أن هذه الاستراتيجية تعد نقلة نوعية كبيرة للدولة في بناء الجمهورية الجديدة بعد أن استعادت قوتها وصلابتها ومؤسساتها.

وقال سلام - في تصريحات صحفية، إنه كان لابد من إطلاق هذه الاستراتيجية كقوة ناعمة بجانب القوة الصلبة التي تتمتع بها مصر من خلال مكانتها التاريخية ووجودها الذي يعد رمانة ميزان الشرق الأوسط.

وأضاف أن ما حدث اليوم يعد انتصارا كبيرا لملف حقوق الإنسان في مصر، كما أن الإجراءات الاستراتيجية التي تم اتخاذها تحت قيادة السيسى أعطت زخما كبيرا لهذه الاستراتيجية، مشيرا إلى أن اشادة المفوضية السامية لحقوق الإنسان بهذه الاستراتيجية له أثر كبير على المستوى الدولي.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية ارتكزت على مبادئ أساسية في تأصيل الكرامة الإنسانية، وعدم التمييز، وتكافؤ الفرص واحترام مبادئ المواطنة وسيادة القانون واستقلال القضاء، بالإضافة إلى ربط الديمقراطية بحقوق الإنسان، ورفع كل القيود على ممارسة الحقوق والحريات التي يكفلها القانون، بالإضافة إلى صيانة الضمانات الدستورية في مجال حقوق الإنسان وفقا للالتزامات والاتفاقات التي وقعت عليها مصر.

وأشار إلى أن المحاور التي تحدثت فيها الاستراتيجية سواء الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تشير إلى نجاح مصر بملف حقوق الإنسان بقدر كبير ، كما تأتي استكمالا لمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس، منوها بأنه خلال السنوات القادمة سنصل لكل منزل في ريف مصر اي حوالي ٦٠ مليون مواطن.

وأوضح أن المحور التاني للاستراتيجية حول الحقوق المدنية والسياسية تضمن طفرة كبيرة في مجال حقوق الإنسان خاصة في حرية الدين والمعتقد والحق في الخصوصية، حيث طالبت الاستراتيجية بتغيير بعض البنود بقانون الإجراءات الجنائية، وهذا سيحدث انفراجة كبيرة في هذا المجال،مؤكدا أن كل العاملين بهذا المجال يروا أن هذه الاستراتيجية بما نصت عليه في الحقوق السياسية والمدنية تعد طفرة كبيرة جدا.

وتابع: "أن الرئيس كان له رؤية ثاقبة في تغيير قانون المجتمع الأهلي وخروج القانون رقم ١٤٩ لسنة ٢٠١٩ للنور، حيث أن هناك اهتماما كبيرا من الرئيس بمنظمات المجتمع المدني مشيرا إلى بعض المشروعات التي قامت بها منظمات المجتمع المدني حققت نجاحا كبيرا حيث تعتبر هذه المنظمات شركاء في التنمية مع الدولة .

وأشار سلام إلى أن المجلس القومي لحقوق الإنسان سيتابع تنفيذ هذه الاستراتيجية وسيعد تقريرا سنويا حول تم تنفيذه من الاستراتيجية على أرض الواقع وسيعرضه على الجهات المختصة لمناقشته موضحا أن إعلان الرئيس السيسي العام القادم عاما للمجتمع المدني سيعطي دفعة كبيرة للمجتمع المدني خلال المرحلة القادمة.

الاكثر قراءة