السبت 21 سبتمبر 2024

توجيهات مهمة من وزير الري استعدادا لـ موسم الأمطار والسيول

موسم الأمطار والسيول

تحقيقات12-9-2021 | 11:16

أماني محمد

تستعد وزارة الري لاستقبال موسم الأمطار والسيول، والذي في المعتاد يبدأ مع بداية فصل الخريف والذي سيبدأ جغرافيا بعد أيام في 22 سبتمبر الجاري، ويستمر موسم الأمطار طوال فصلي الخريف والشتاء، وتكثف الأجهزة التنفيذية خلال تلك الفترة استعداداتها لاستقبال الأمطار الغزيرة على المحافظات.

وفي هذا الإطار أصدر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري توجيهات بشأن الاستعدادات والإجراءات الخاصة بالحماية من أخطار السيول، وهي:

  1. رفع حالة الاستنفار بجميع إدارات الرى والصرف والميكانيكا على مستوى الجمهورية.
  2. المتابعة الدورية والمستمرة لمناسيب وقطاعات وجسور كافة المجارى المائية والمحطات ووحدات الطوارئ النقالي لتلبية كافة الاحتياجات المائية ومجابهة أي طارئ .
  3. البدء في تخفيض مناسيب المياه بكافة المجاري المائية.
  4. المتابعة المستمرة للتأكد من صيانة وجاهزية مخرات ومنشآت الحماية من السيول للتعامل مع موسم الأمطار والسيول القادم.
  5. تنفيذ خطة تشمل التنسيق التام بين الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الأمطار بشكل دائم.

استعدادات حكومية مكثفة

وفي الوقت نفسه، تكثف وزارة التنمية المحلية استعداداتها لموسم الأمطار، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة بين المحافظات وشركة الكهرباء للمرور على الأعمدة وخطوط الكهرباء وإزالة الوصلات العشوائية وإصلاح كافة الأعطال، والمرور على أعمدة الإنارة في الشوارع بالتنسيق مع كل الجهات المعنية للحفاظ على سلامة المواطنين والتأكيد من جاهزية الأعمدة وخطوط الكهرباء لعدم التعرض لماس كهربائي وقت الأمطار وسرعة عمل إحلال وتجديد للأعمدة المتهالكة.

كذلك تم تشكيل لجان مشتركة بين المحافظات وشركة مياه الشرب والصرف الصحي للمرور على محطات الصرف والمعالجة، والوقوف على أي معوقات وعلاجها، فضلا عن لجان مشتركة بين المحافظات ووزارة الموارد المائية والري للمرور على مخرات السيول ومراجعتها، بجانب تطهير البلاعات والشنايش الموجودة على مستوى المحافظات، وكذا محطات الصرف والتأكيد على توافر المولد الاحتياطي، لتلبية احتياجات المحطة في حالة انقطاع الكهرباء، وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي.

كذلك تم التشديد على تحديث البيانات والمعلومات بغرف عمليات المحافظات وإعداد خطة محكمة للتعامل وقت الأمطار وتوفير كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمعدات والآلات لمواجهة موسم الأمطار والتعامل معه ومراجعة مدى الكفاءة الفنية لكل المعدات، بجانب تنفيذ محاكاة تدريبية بكافة المحافظات بالتنسيق بين الجهات للوقوف على المعوقات.