الثلاثاء 7 مايو 2024

مقهى الشجرة الزرقاء.. إبداع قصصي جديد لفكري عمر بهيئة الكتاب

كتاب مقهى الشجرة الزرقاء

ثقافة12-9-2021 | 12:30

أبانوب أنور

صدر كتاب ” مقهى الشجرة الزرقاء ” للكاتب فكري عمر، عن سلسلة إبداعات قصصية الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي.

 

الكتاب فى 155 صفحة من القطع الصغير بسعر 25 جنيها للنسخة، ويضم 20 قصة للمؤلف، أولها ” درس الكلام ” وآخرها ” الطريق بين البحر والسماء “، مرورا بعدة قصص شيقة بينها ما يحملها عنوان الكتاب.

 

على غلافه أتى الكاتب من بين السطور “يا لهؤلاء الناس الذين يتقدمون مني بإصرار. كأنهم ليسوا جزءا من حلم أنتجه رأسي، يصرخون وأنا أصعد فوق سور الكوبري الحديدي موجها وجهتي نحو الماء.

 

أدرك أن الحلم سيمنحني ما تمنيت فعله دائما: القدرة على السباحة، والغوص دون أي جهد سوى إرادتي القوية.

 

ليتني أقدر الآن على محوهم من الحلم إذ يجرون نحوي ويصرخون: قف! لا تؤذي نفسك يا أخ.. حذار.. انتحار .

 

يذكر أن الهدف الرئيسي من إنشاء هيئة ثقافية كبرى في حجم هيئة الكتاب كان تضييق الفجوة الثقافية بين مصر وبين شعوب العالم المتقدم من خلال تكاتف الجهود التى تبذلها قطاعات وزارة الثقافة تحقيقاً لمزيد من الرقى والتقدم وبما يليق باسم مصر وحضارتها تقوم هيئة الكتاب بما تضطلع به من مسئوليات تنفيذ الأهداف الآتية إتاحة كافة التسهيلات للتعريف بالانتاج الفكري العربي والعالمي، وإعادة طبع ما يمكن تحقيقه من كتب التراث حتى يكون في متناول المهتمين بالثقافة، وتأليف وترجمة الكتب الثقافية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وطبع ونشر وتسويق الكتاب المصري على المستوى المحلي والعربي والدولي .

Egypt Air