الجمعة 7 يونيو 2024

أستاذ اقتصاد: القطاع الخاص يخرج كوادر تواكب متطلبات سوق العمل

الدكتور صلاح الدين فهمي

أخبار12-9-2021 | 12:10

إسراء خالد

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن القطاع الخاص يلعب دورًا مهمًا في دفع عجلة الإنتاج والمحافظة على معدلات التقدم التي وصل إليها الاقتصاد المصري خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح فهمي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الاقتصاد المصري تخطى العديد من الصعاب التي نتجت جراء انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، والتي تسببت في غلق كلي لبعض الدول، أو غلق جزئي في البعض الآخر.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يساهم بنصيب وافر في تحقيق المشروعات التنموية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه بدعم القطاع الخاص إيمانًا منه بأهمية ذلك القطاع، وما يوفره من فرص عمل للشباب، وإخراج كوادر قادرة على مواكبة متطلبات سوق العمل.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضع ضمن أولوياتها تقديم جميع صور الدعم المختلفة للقطاع الخاص، لإيمانها بقدراته في دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تنفيذ المشروعات في مختلف القطاعات والتي تولد بدورها مزيدا من فرص العمل تساهم في رفع مستويات معيشة المواطنين، مؤكدًا: "نحن لا نزاحم القطاع الخاص". 

وتم تكليف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بإعداد دراسة تتضمن آليات وسبل دعم القطاع الخاص وإطلاق قدراته في عملية التنمية.

وكان الرئيس السيسى وجه بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، خاصًة فيما يتعلق بزيادة فرص العمل، ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالى.

أقرأ أيضًا:

رئيس «الشبكة العربية لحقوق الإنسان»: الرئيس السيسي يولي اهتماما حقيقيا لعلاج أزمة انتهاكات حقوق الإنسان

«أولياء أمور مصر»: إطلاق 10 مبادرات للتخفيف عن الطلاب وأولياء الأمور