الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي يرصد 10 انجازات تساهم في وضع المنتج المصري على خريطة العالم التنافسية

سيد خضر

اقتصاد12-9-2021 | 14:39

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن القيادة المصرية تسعى بشكل جاد إلى أن تصبح مصر ذات مكانة متميزة اقتصاديا، وإلى زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية والأفريقية خاصة.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن القارة الإفريقية تعد سوقا واعد للصادرات المصرية، حيث تعد من أهم الأسواق الاستراتيجية، التي لها القدرة على استيعاب الصادرات المصرية، خاصة في ظل وجود الاتفاقيات التجارية الإقليمية في القارة، مما تتيح حرية التصدير، وأيضا أن تكون  ذات مركزا لوجستيا في أفريقيا والشرق والاوسط.

وأشار إلى أن هناك سعى لأن تكون مصر على خريطة التجارة الدولية، خاصة في ظل  تطوير الموانئ المصرية وإنشاء مراكز لوجستية ويشمل التطوير الرقمي للموانئ وتسهيل عملية الربط بينهما وتنظيم العمل والعمل على توفير بيانات ومعلومات وخدمات لوجستية من شحن وتفريغ وخدمة عمليات الاستيراد والتصدير و فى تسهيل حركة التجارة الدولية، وتسهيل عمليات نقل البضائع وتخفيف الزحام.

وأوضح أن تلك المشروعات الضخمة في العديد من القطاعات المختلفة سيكون لها انعكاسات كبيرة فى زيادة القدرة الإنتاجية ومن ثم تحقيق الاكتفاء الذاتى والمساهمه الفعاله فى زيادة الصادرات وتحقيق انخفاض في عجز ميزان المدفوعات بشكل كبير وذلك من خلال زيادة قيمة الصادرات المصرية ومدى منافستها في الأسواق العالمية، أيضا تحقيق  استقرار أداء مؤشرات الاقتصاد الكلى من زيادة الاستثمارات الحيوية وتوفير فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر.

وتابع أن مصر استطاعت تحقيق طفرة هائلة في عملية الاستقرار  السياسي والاستقرار الأمني، حيث يعد ذلك  أهم عنصر من عناصر جذب الاستثمارات الأجنبية وتوطين الصناعات المحلية ودعم المنتج الوطني بشكل كامل، وكذلك تهيئة مناخ وبيئة مناسبة للاستثمار وخلق افاق وفرص استثماريه جديده ومتنوعه، وأيضا يظهر مدى احتضان مصر لتلك الاستثمارات وجذبها بسبب الاستقرار السياسي والامنى بها وكيفيه مواجه وامتصاص الأزمات، ومدى حرص الدوله المصريه وكذلك دعم  الاستثمارات الاجنبية من اجل خلق فرص وآفاق استثمارية  جديدة فى مصر من أجل الاستفادة منها في عملية التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن الاستمرار فى تنفيذ المشروعات القومية واعتمادها على المنتج الوطنى يعد هذا دعم كبير للصناعات المصرية والمنتج المحلى ايضا عدم استيراد السلع الرديئه يعتبر داعم كبير للصناعات كل تلك العوامل تساهم فى وضع المنتج المصري على خريطة العالم التنافسية بشكل كبير وغزو المنتج المصرى الأسواق العالمية وذلك بسبب جودته ودعم كبير فى حركة التجارة الدولية  ودعم للمنتجات العصريه فى الاسواق.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بضرورة زيادة قيمة الصادرات إلى الخارج بمقدار يصل إلى 100 مليار دولار، بجانب استيراد سلع مطابقة للمواصفات الأوروبية بداية من مارس 2022.