الثلاثاء 28 مايو 2024

نائب وزير التعليم العالي: الجامعات بالمحافظات الحدودية لها دور فعال في التنمية الشاملة

الدكتور محمد أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي

أخبار12-9-2021 | 16:21

دار الهلال

أكد الدكتور محمد أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الطلاب أن الجامعات في المحافظات الحدودية لها دور فعال في التنمية الشاملة.

 

جاء ذلك خلال كلمة نائب الوزير، اليوم الأحد، أمام ملتقى شباب جامعات المحافظات الحدودية، بحضور هشام الخولي نائب محافظ شمال سيناء، والدكتور محمد صبحي نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، والدكتور هشام الجيوشي المدير التنفيذي للاتحاد الرياضي للجامعات، والدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش، والقيادات التنفيذية وأعضاء المجموعة البرلمانية بالمحافظة.


وأضاف أن دور الجامعات في تنمية المحافظات الحدودية يتحقق من خلال عدة محاور، من أهمها تطوير العملية التعليمية، وإعداد خريج وباحث قادر على خدمة عمليات التنمية التي تحتاجها المحافظات الحدودية، وذلك من خلال برامج حديثة وكليات مرتبطة بعمليات التنمية مثل كليتي العلوم الزراعية والاستزراع البحري، بهدف تخريج كوادر فنية مدربة على استخدام التكنولوجيا.


وأكد أن التعليم العالي يشهد طفرة تعليمية كبيرة من خلال اهتمام الدولة بنظم التعليم، والتوسع في إنشاء الكليات والمعاهد في مختلف المحافظات، وخاصة المحافظات الحدودية.


ومن جهته، أكد هشام الخولي نائب محافظ شمال سيناء أن العلم والبحث العلمي يلعبان دورا كبيرا في نهضة الأمم على مر العصور.


وأضاف نائب المحافظ - في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء - أن جامعة العريش تعد منارة للعلم وقاطرة للتنمية في محافظة شمال سيناء، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مستمرا بين الجامعة والمحافظة في شتى المجالات من أجل تنمية المحافظة ونقل المعرفة والعلوم لكل أهالي سيناء، وهو ما أحدث نهضة تعليمية وفكرية للشباب.


ووجه نائب المحافظ التحية والتقدير لرئيس الجمهورية لاهتمامه البالغ بمحافظة شمال سيناء، والذي يؤكد حرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية المستدامة على أرض المحافظة.


وبدوره، أوضح الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش مشاركة 5 جامعات في ملتقى شباب جامعات المحافظات الحدودية بالعريش، والذي يقام تحت شعار: "معًا في سيناء" تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.


ونوه الدمرداش بأن الجامعات المشاركة في الملتقى هى جامعات أسوان وجنوب الوادي والوادي الجديد ومطروح، إلى جانب العريش، لافتًا إلى مشاركة أكثر من 100 طالب وطالبة من الجامعات في هذا الملتقى.


وأوضح أن جامعة العريش تضم كليات التربية ، العلوم الزراعية البيئية، والتربية الرياضية، والعلوم، والآداب، والاستزراع السمكي والمصايد البحرية، والاقتصاد المنزل والتجارة والطب البيطري وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي إلى جانب معهد الدراسات البيئة، وهناك موافقة على إنشاء كلية الطب البشري، حيث تم التجهيز لها، وفي انتظار قرار افتتاحها وبدء الدراسة بها.