الثلاثاء 7 مايو 2024

تعرف إلى سبب تسمية عيسى عليه السلام بـ«المسيح»

سبب تسمية عيسى عليه السلام بالمسيح

دين ودنيا13-9-2021 | 10:33

محمد هلال

المسيح عيسى بن مريم هو رسول الله، والمسيح حسب ما ورد في الديانة الإسلامية، وهو من أولي العزم من الأنبياء والرسل، إذ أرسله الله عز وجل ليقود بني إسرائيل إلى كتاب مقدس يُطلق عليه الإنجيل، ولا شك في أن المسلمين يفضلون إضافة عليه السلام بعد نطق اسمه تقديرًا له، وإيمانًا به كما يؤمنون ببقية الأنبياء، بالإضافة إلى ذلك يُعد الإيمان بعيسى عليه السلام أمرًا ضروريًا، لأنَّ الإيمان به ركن من أركان الإيمان، ولا يصلح إسلام شخص معين بدونه.

سبب تسمية عيسى عليه السلام بالمسيح

سُميَ عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام بالمسيح لأنه كان إذا مسح الأكمه والأبرص عافاه الله عز وجل من المرض، وبصورة أخرى كان المسيح عليه السلام يبرئ الأكمه والأبرص، فإذا مسح عليهم أبرأهم الله عز وجل، وكذلك كان يحصل مع الأعمى.

الصفات الخلقية لنبي عيسى عليه السلام

لقد بين الله سبحانه وتعالى المادة التي خلق منها جسد عيسى ابن مريم عليه السلام ردًا على من زعم أنه يختلف عن البشر، فزعم بسبب ذلك له الإلهية، فقال سبحانه وتعالى :( إِنَّ مَثَلَ عيسى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ، خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ) فعيسى عليه السلام لا يختلف عن بقية البشر في تكوين جسده، وهذا الجسد يحتاج من الأمور ما تحتاجها بقية الأجساد، ولذا قال سبحانه:” مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ” آل عمران:59. فإن عيسى عليه السلام لا يختلف عن بقية البشر في تكوين جسده.

الصفات الخلقية للنبي عيسى عليه السلام في السنة المطهرة

ورد تشبيه الصحابي عروة بن مسعود رضي الله عنه بعيسى عليه السلام، لما في صحيح مسلم عن جابر رضي الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ورأيت عيسى ابن مريم عليه السلام، فإذا أقرب من رأيت به شبهاً عروة بن مسعود. ومن تلك النصوص نبين إلى أن ما ورد من صفاته الجسدية تتمثل فيما يلي

- أن جسد عيسى عليه السلام خلق من التراب، وأنه يحتاج إلى ما تحتاج إليه بقية أجساد الشر كا المأكل والمشرب وغير ذلك.

- أنه معتدل القامة لا بالطويل ولا بالقصير.

- أن جسمه مجتمع الخلق قوي البنية.

- أن لونه من أحسن الناس لوناً.

- يكون عليه حين نزوله ثوبان فيِهما صفرة خفيفة.

 - أن أقرب الناس به شبهاً هو الصحابي الجليل عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه.

 - أنه شاب، وقد رفع إلى السماء وعمره ثلاث وثلاثون سنة.

Egypt Air