الخميس 20 يونيو 2024

اليوم.. مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة 14 لمهرجان «سماع» الدولي للإنشاد

مهرجان سماع الدولي للإنشاد

ثقافة13-9-2021 | 12:57

أبانوب أنور

يعقد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية مؤتمرًا صحفيًا في الخامسة مساء اليوم الاثنين بالمجلس الأعلى للثقافة للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان في دورته الـ14 لعام 2021

.

ومن المقرر أن يكشف انتصار عبد الفتاح - خلال المؤتمر الصحفي - عن الفرق المشاركة والمكرمين وأماكن العروض ومواعيد إقامتها وورش العمل، وضيف شرف المهرجان والجهات المشاركة، بالإضافة للإعلان عن تفاصيل حفلي الافتتاح والختام.

ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وتشارك في تنظيمه قطاعات الوزارة المختلفة ومنها المجلس الأعلى للثقافة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وصندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع "مؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب"، ووزارة الآثار والتنشيط السياحي.

وتقام فعاليات هذه الدورة في الفترة من 18 – 24 سبتمبر الجاري على مسرح بئر يوسف بالقلعة.

وسيعرض خلال المؤتمر الصحفي فيلم تسجيلي عن مهرجان سماع الدولي في الدورات السابقة، وسيتحدث الفنان انتصار عبد الفتاح عن رحلته في تأسيس المهرجان على مدار 13 عامًا حتى أصبحت له مكانة دولية على مستوى العالم بما يليق بسمعة مصر.

وكانت قد حلت لبنان ضيف شرف الدورة السابقة من مهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بالقاهرة، وشاركت فيه  نحو 20 فرقة من دول روسيا وأرمينيا واليونان وإندونيسيا والصين وجنوب السودان والسودان وفلسطين ومصر مع مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في القاهرة.

وقدمت العروض في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري بشارع الأزهر ومجمع الأديان في مصر القديمة مع اتباع إجراءات الوقاية الصحية المعلنة من وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

 

وكرم المهرجان الدورة الماضية، المطربة اللبنانية فيروز التي أدت العديد من التراتيل المسيحية بصوتها واسم الشاعر المصري الراحل أحمد شوقي صاحب قصيدة "نهج البردة" واسم الشيخ الراحل محمد الفيومي "شيخ المنشدين".

 

كما اختار المنظمون الفنانة الراحلة أم كلثوم التي غنت "حديث الروح" لتكون شخصية المهرجان هذا العام.