الخميس 23 مايو 2024

5 قرارات تدعم الاقتصاد المصري.. أبرزها خفض الإنجاب

الاقتصاد المصري

اقتصاد13-9-2021 | 16:58

أنديانا خالد

تدرس الحكومة خلال الفترة الحالية، إصدار قرارات مع بداية 2022، في إطار دعم التجارة الداخلية والخارجية، وأيضا تحسين حياة المواطن المصري ضمن مبادرة حياة كريمة، من خلال خفض الإنجاب والاكتفاء بطفلين لكل أسرة.

وترصد بوابة "دار الهلال" في السطور التالية، أبرز المعلومات بشأن القرارات المقرر صدورها خلال 2022:

استيراد وفقا للمعيار الأوروبي

من المقرر تطبيق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن منع دخول بضائع إلا إذا كانت مطابقة للمواصفات والجودة الأوروبية، وذلك شرط أساسي حتى يتم الاستيراد من الخارج، وذلك بدءا من مارس 2022.

 إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر

وفي إطار دعم التصدير في مصر، يتم دراسة مقترح إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الافتياس)، على أن يكون الإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بهذه الأكاديمية خلال 2022، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببلوغ الصادرات المصرية 100 مليار دولار خلال 5 سنوات المقبلة.

60 ألف جنيه منحة حكومية للأسر الملتزمة بإنجاب طفلين فقط

كما تدرس الحكومة مقترح برنامج الحوافز المالية، للأسر الملتزمة بضوابط تنظيم وتنمية الأسرة، بتمويل وطنى 100%، وذلك لضبط الزيادة السكانية، فهناك توقعات بوصول عدد السكان إلى 190 مليون نسمة بحلول عام 2050 عند معدل إنجاب 3.4 مولود لكل سيدة، أما في حالة انخفاض معدل الإنجاب إلى 1.9 مولود لكل سيدة فأن عدد السكان سيصل إلى 140 مليون نسمة في 2050.

إطلاق أول طرح من الصكوك سيادية

من المقرر أن تطلق وزارة المالية، أول طرح من الصكوك سيادية، خلال النصف الأول من عام 2022، وذلك بعد انتهاء عمليات إقرار اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية والأزهر الشريف، وأيضا بعد انتهاء عمليات الترويج واختيار التوقيت الملائم لعمليات الطرح وقيمته.

إطلاق أول بورصة سلعية في مصر

ويدرس جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، إطلاق  أول بورصة سلعية في مصر، خلال عام 2022، ويجرى الآن التداول التجريبي، والذي بدأ على محصول القمح خلال موسم الحصاد في أبريل 2021، والذي حقق نجاحا كبيرا.