الجمعة 17 مايو 2024

هل يتعارض لقاح الإنفلونزا مع تطعيم كورونا؟.. أطباء يحسمون الجدل ويقدمون نصائحًا مهمة

لقاح الإنفلونزا الموسمية

تحقيقات13-9-2021 | 23:19

آية يوسف

تعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض التي تسببها الفيروسات، التي تؤثر بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم، وتتراوح أعراض المرض ما بين الخفيفة والشديدة، ولأن الوقاية خير من العلاج، يحميك الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي، في الأغلب من الإصابة بداء الإنفلونزا في موسم انتشارها والذي يبدأ في الغالب مع شهر سبتمبر.

وطمأن أطباء المواطنين بشأن لقاح الإنفلونزا ومدى تأثيره على لقاح كورونا، مؤكدين أن تطعيم الإنفلونزا لا يتعارض مع تطعيم كورونا وفي الوقت نفسه لا يغني عنه، بل أنه ضروري خلال فصل الشتاء حتى لا تتضاعف خطورة الإصابة مع عدوى فيروس كورونا.

وتكون جرعة لقاح الإنفلونزا مره واحدة سنويا، ويحتوي اللقاح على جزيئات من فيروسات الإنفلونزا،  وهي غير فعالة في الإصابة بالمرض، قادرة على تهيئة الجسم لتوفير المناعة ضد الإنفلونزا، خلال مدة تصل إلى أسبوعين، ثم يقوم الجسم ببناء أجسام مضادة، للحماية من الفيروسات التي توجد في اللقاح، ويتم تحديث لقاح الإنفلونزا الموسمية سنوياً لتوفير الحماية ضد الفيروسات الشائعة التي تسبب المرض في كل عام.

واستعدادا للشتاء، وفرت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، لقاحات الإنفلونزا الموسمية هذا العام في جميع مراكز التطعيم التابعة للشركة، حيث يبلغ سعر لقاح الإنفلونزا الموسمية لهذا العام 170 جنيها (شاملة 10 جنيهات رسوم خدمة التطعيم) ويتوافر في جميع مراكز التطعيم التابعة للشركة.

لا تعارض بين لقاحي الإنفلونزا وكورونا
وفي هذا السياق، قال الدكتور فايد عطية، أستاذ علم الفيروسات بجامعة شانتوه بالصين، إنه ليس هناك مشكلة في لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي، فهو لا يتعارض مع لقاح كورونا ولا يغنى عنه في الوقت نفسه، مؤكدا أن لقاح الأنفلونزا ضروري ومهم الحصول عليه في الفترة المقبلة، مع زيادة حالات عدوى الأنفلونزا ونزلات البرد في الشتاء.

 

وأكد عطية، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي ضرورة ومهم حرصا على ألا يحدث عدوى مزدوجة بين نزلات البرد، و فيروس كورونا، وتصبح الحالة صعبة وخطيرة، مشيرا إلى إنه ينصح بأخذ اللقاح الرباعي ابتداء من شهر أكتوبر المقبل، وأن هذا اللقاح متوفر في الوحدات الصحية، والجرعة لا تتعدى 160 جنيها في مراكز التطعيم.

 

وأشار إلى أنه لا يوجد فئة ممنوعة من الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية فهو آمن تماما، مضيفا أن المدة البينية للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح كورونا، يفضل أن تكون شهرا بالنسبة لشخص حاصل على لقاح كورونا ويريد الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية أو العكس.

الفترة الزمنية المطلوبة بين لقاحي الإنفلونزا وكورونا
ومن جانبه، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بطب عين شمس، إن لقاح الإنفلونزا الموسمي الرباعي هو لقاح يؤخذ مع بداية فصل الشتاء، كي يحمي من الإصابة بالإنفلونزا في هذا التوقيت، كما إن هناك توصيات على الحصول عليه، لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من الالتهابات  الشعبية والربوية المزمنة.
وأوضح عقبة، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، إنه يفضل وجود مسافة زمنية بين وقت الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، ولقاح كورونا، بمدة زمنية تتراوح بين أسبوعين أو شهر، كما إن المصاب بفيروس كورونا، لا يستطيع الحصول على لقاح الإنفلونزا، أو إي لقاح أخر إلا بعد مرور شهرا من تعافيه.

وأشار إلى إن الفئات التى لديها حساسية من مكونات اللقاح، أو تاريخ مرضى مع الجهاز العصبي، ممنوعين من تناول اللقاح.