الأربعاء 15 مايو 2024

المتحف المصري يعرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة

ثلاثة قرود يلعبون فوق عربة

ثقافة14-9-2021 | 11:33

أية جمال

يعرض المتحف المصري بالتحرير مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ومنها قطع من العصر الفرعوني واليوناني الروماني والعصر المتأخر وعصور الدولة الوسطي ومن ضمن القطع  ثلاثة قرود يلعبون فوق عربة.

وصُنعت هذه اللعبة الجميلة من الحجر الجيري الملون، وقد عثر عليها في العمارنة، وهى تصور ثلاثة قرود، اثنان على اليسار وواحد على اليمين، ويفرد القرود ثوبًا أعلى رؤوس الخيول بينما هم وقوف على عربة بأربع عجلات وربما كانت بنت الملك تلعب بهذه اللعبة.

وتعود القطعة إلى الأسرة 18 وتم اكتشافها في منطقة تل العمارنة بالمنيا والتي كانت تسمي آخت آتون، مصنوعة من الحجر الجيري المنقوش.

ويذكر أن المتحف المصري بالتحرير يتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.

 ومن أهم القطع الأثرية المعروضة بالمتحف صلاية الملك نعرمر، وتمثال الملك خوفو، وقناع الملك توت عنخ آمون بالإضافة إلى عدد كبير من الكنوز الملكية.

وجدير بالذكر أن المتحف المصري هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، يقع في قلب العاصمة المصرية "القاهرة" بالجهة الشمالية لميدان التحرير، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835م وكان موقعه حينها بحديقة الأزبكية، حيث ضم وقتها عدداً كبيرًا من الآثار المتنوعة، ثم نقل بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر في افتتاح متحف يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق، وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالي في قلب القاهرة.

ويعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحفًا عامًا على عكس المتاحف التي سبقته، يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.