الأربعاء 26 يونيو 2024

الصحة تناشد السيدات الحوامل بالتوجه لعيادات مبادرة «دعم صحة الأم والجنين»

مبادرة دعم صحة الأم والجنين

طبيب الهلال14-9-2021 | 11:58

شيماء عمار

 مبادرة "دعم صحة الأم والجنين" من أهم المبادرات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سجل صحة المصريين وخاصة المرأة، حيث تأتي للكشف عن الأمراض المبكرة وتقليل فرص انتقال العدوى بين الطرفين وتقديم العلاج مجاني بالإضافة إلى متابعة ما بعد الولادة.

وقال وزارة الصحة والسكان في منشور لها على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إحنا معاكي طول فترة الحمل ولمدة ٤٢ يوما من بعد الولادة عشان نطمن عليكي وعلى طفلك".

وناشدت وزارة الصحة السيدات الحوامل بضرورة التوجه إلى العيادات الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين وذلك يوميًا من الساعة ٨ صباحًا حتى ٢ مساءً.

وذكر الدكتور فوزي فتحي، المدير التنفيذي لمبادرة العناية بالأم والجنين بوزارة الصحة، في وقت سابق أن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالمجال الصحي ودعم صحة المواطنين جميعاً بدأ مع إطلاق مبادرة 100 مليون صحة التي كانت تستهدف الكشف المبكر عن فيروس سي والأمراض غير السارية وبعدها مبادرة دعم صحة المرأة المصرية التي تستهدف الكشف المبكر عن الأورام وإطلاق مبادرة العناية بصحة الأم والجنين.

وقال فتحي، في مداخلة هاتفية بأحد البرامج التليفزيونية إن هذه المبادرات هي تهدف إلى رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، وبالأخص مبادرات دعم صحة المرأة والهدف الرئيسي منها الكشف المبكر عن الأمراض التي قد تنتقل من الأم إلي الجنين.

وبحسب المدير التنفيذي لمبادرة العناية بالأم والجنين بوزارة الصحة، فإن المشاكل الصحية التي يمكن أن يتم اكتشافها مبكراً عند السيدة الحامل أثناء فترة الحمل هى الأمراض المعدية التي قد تنتقل للجنين خلال فترة الحمل وهما فيروس الالتهاب الكبدي بي وفيروس نقص المناعة البشري والبكتريا المسببة لمرض الزهري، حيث أن في حال الكشف المبكر هناك عدد من الإجراءات الوقائية الهامة وذلك أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة بهدف عدم انتقال هذا المرض إلي الجنين وتكون فرصة انتقاله عند اكتشاف المرض مبكراً شبة منعدمة ولا تتعدي نسبة  1%.

 ووفقًا لـ المدير التنفيذي لمبادرة العناية بالأم والجنين بوزارة الصحة فأنه يوجد بعض الأمراض غير المعدية والتي تمثل خطورة بالغة علي الحمل مثل الأنيميا وارتفاع الضغط والسكر أثناء الحمل والاكتشاف المبكر لها يجنبنا مضاعفات خطيرة قد تؤثر علي صحة الأم والجنين في فترة الحمل أو ما بعد الولادة .

اقرأ أيضًا

يخلصك من الأرق والتهاب العضلات..فوائد مذهلة لملح الهيمالايا