الأحد 12 مايو 2024

الدكتور وليد يحيى رئيس بحوث القطن: سعر القنطار سيصل 4200 جنيه خلال أسبوع (حوار)

الدكتور وليد يحيى

تحقيقات14-9-2021 | 22:36

أماني محمد

- ارتفاع سعر القنطار سيكون دافعا لتشجيع المزارعين خلال الموسم الجديد للتوسع في زراعته

- الالتزام بالتوصيات الفنية يرفع إنتاجية الفدان

ارتفاع غير مسبوق شهدته أسعار القطن هذا الموسم بما أسعد لمزارعين ويبشر بعودة القطن المصري إلى عرشه، حيث كانت مصر هي الأولى عالميا في زراعته، ويتكسب الذهب الأبيض سمعة عالمية بكونه الأجود والأفضل والأكثر نقاءا، وأولت الدولة المصرية اهتماما بالنهوض بزراعة القطن من خلال ضمان جودة البذور والأصناف.

وكشف الدكتور وليد يحيى، رئيس قسم بحوث تربية القطن بمركز البحوث الزراعية، في حوار لبوابة "دار الهلال"، تفاصيل موسم القطن هذا العام من حيث المساحة والأسعار، مع توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار هذا الموسم للتجاوز حاجز الـ4 آلاف جنيها، مع تزايد مساحات المحصول، حيث أوضح أ إجمالي المساحات هذا العام هي 236 ألف فدان ومن المتوقع أن تصل الموسم المقبل إلى 400 ألف فدان، بعد الارتفاع غير المسبوق في أسعار القطن هذا العام.

 

وإلى نص الحوار:

 

ارتفاع الأسعار من أهم ملامح موسم القطن هذا العام.. فهل سيشجع ذلك المزارعين للتوسع المواسم المقبلة؟

حركة السوق والأسعار في موسم القطن هذا العام غير مسبوقة في مصر، وهذا سيكون دافعا لتشجيع المزارعين خلال الموسم الجديد للتوسع في زراعته حيث أنه سيكون من أفضل المحاصيل التي تحقق ربحية للمزارعين، فهذا العام موسم قطن جيد ويشهد ارتفاعا في متوسطات المحصول بالنسبة لوحدة المساحة في كل المحافظات المنزرع بها القطن.

 

وما هو حجم المساحات المنزرعة من القطن هذا العام؟

شهد العام الحالى زراعة 236 ألف فدان من القطن بزيادة تقدر بنحو 50 ألف فدان عن الموسم الماضي والذي كان قدره 183 ألف فدان.

 

وما هي أكبر المحافظات في المساحات؟

هناك 14 محافظة تزرع القطن في مصر موزعة المساحات فيها، حيث أن أكبر محافظة لزراعة القطن في مصر هي كفر الشيخ بإجمالي نحو 70 ألف فدان، وهناك 6 أصناف تجارية منزرعة على خريطة الأصناف في مصر، وفي الوجه البحري يتم زراعة الصنف جيز 86 وجيزة 94 وجيزة 97، وجيزة 96 وجيزة 92.

أما في الوجه القبلي فتتم زراعة القطن في 6 محافظات تقريبا، ويتربع فيها الصنف جيزة 95 على عرش المساحات المنزرعة كلها والمقدرة بـ15 ألف و500 فدان

 

وما هو آخر سعر وصل إليه قنطار القطن حتى الآن؟

أول صنف تم جنيه هو الصنف جيزة 95 في الصعيد في بني سويف والفيوم وأجري له 3 مزادات الأسبوعين الماضيين، ومزاد أمس في حضور وزير قطاع الأعمال ووصلت الأسعار إلى 3875 جنيها للقنطار الواحد.

وكانت أسعار القطن في نفس الموسم العام الماضي في نفس المحافظتين في حدود 1800 جنيها، وهذا العام وصل إلى 3875 جنيها بما يعني وجود زيادة بنحو 2100 جنيها تقريبا، وهذا يعني أن المزارع سيحقق ضعف ربحية الموسم الماضي أو أكثر من ذلك لأن مستلزمات الإنتاج أسعارها سابقة.

 

وما هي الأسباب التي دفعت أسعار القطن لهذا الارتفاع التاريخي؟

القطن محصول يرتبط بالأسعار والبورصة العالمية، فأسعار القطن في مصر مرتبطة بارتفاع أسعار القطن في العالم، بجانب عطش السوق العالمي للقطن المصري ومواصفاته القياسية كأفضل أنواع القطن في العالم، وتهافت الغزالين على الكمية المنتجة في مصر مع انخفاض المساحة أدى لزيادة الطلب على الأصناف المصرية مما أدى لارتفاع الأسعار.

 

هل من المتوقع أن يترفع السعر أكثر خلال الفترة المقبلة؟

سيعقد أن أول مزاد الأسبوع المقبل في محافظة الشرقية ومركز أبو سالم في كفر الشيخ والأصناف الموجودة في الوجه البحري وهي الأصناف الطويلة والطويلة الممتازة، وهذا يعني أنه من المتوقع أن يصل السعر إلى 4100 و4200 جنيه خلال ذلك الأسبوع.

وهل سينعكس ذلك على مساحات القطن في المواسم المقبلة؟

بالتأكيد سينعكس ذلك على مساحات الأراضي المنزرعة من القطن، فمع تضاعف الأسعار والتي تزداد يوما عن يوم، من المتوقع أن تصل مساحة القطن في الصعيد العام المقبل إلى 50 ألف فدان بدلا من 15.5 فدان، فيما قد ترتفع مساحة القطن على مستوى الجمهورية بدلا من 236 ألف فدان إلى 400 ألف فدان الموسم المقبل.

 

وماذا عن متوسط إنتاج الفدان الواحد.. كم يبلغ هذا العام؟

إنتاجية الفدان الواحد من القطن متفاوتة لأنها مرتبطة بعدة عوامل، حيث يكون متوسط الإنتاجية في حدود من 10 إلى 11 قنطار للفدان، لكن البعض قد يصل لنحو 13 قنطارا وآخر ينخفض ليصل لـ7 قناطير، وهذا يتوقف على قدرة كل مزارع على القيام بالتوصيات الفنية المثلى للصنف، والتي يتم تقديمها مع كل صنف في منطقته وداخل شيكارة البذور في النشرة الإرشادية.

فالمزارع الذي يلتزم بعمل التوصيات الفنية المثلى لكل صنف من عمليات الزراعة والمتابعة ونقاوة الحشائش والري وأوقات الري في الصباح الباكر ونهاية اليوم وتجنب الري في أوقات الظهيرة، مع المكافحة المثلى هذا يحقق أعلى إنتاجية ممكنة من الصنف وفقا لوحدة المساحة، أما المزارع الذي لا يلتزم ببرنامج إدارة المحصول بطريقة جيدة أو التوصيات الفنية تنخفض متوسطة إنتاجية الفدان.

 

ومتى ينتهي موسم جني القطن؟

موسم الجني بدأ في الصعيد ومستمر وعقد مزادات لبيع المحصول، وكذلك في الوجه البحري بدأ الجني بالفعل لكن أول حلقاته ومزاداته الفعلية ستكون الأسبوع المقبل، ومن المفترض أن يستمر الموسم حتى شهر نوفمبر المقبل.

Dr.Radwa
Egypt Air