الخميس 2 مايو 2024

تضخم مؤشر أسعار المستهلك في كوسوفو بنسبة 4.7٪ خلال أغسطس الماضي

كوسوفو

عرب وعالم14-9-2021 | 13:59

دار الهلال

 تضاعف معدل التضخم السنوي المؤشر المنسق لأسعار المستهلك في كوسوفو، ليصل إلى 4.7% على أساس سنوي في أغسطس الماضي، وذلك خلال شهرين فقط من 2.4% على أساس سنوي في يونيو الماضي، بعد أن ارتفعت الأسعار بنسبة 1.2% على أساس شهري في أغسطس و0.8% على أساس شهري في يوليو.


وذكرت شبكة أنباء البلطيق الإخبارية، أن التضخم المرتفع إلى حد ما خلال الـ 12 شهرًا الماضية عكس آثار عدة أشهر من الانكماش وانخفاض أسعار المستهلك في الجزء الأول من عام 2020، والذي أدى إلى معدل تضخم سالب 0.5% على أساس سنوي اعتبارًا من أغسطس 2020.


وأشارت إلى أنه - في أغسطس الماضي - ارتفعت الأسعار بشكل موحد عبر جميع تلك الفئات، لاسيما في قطاع الأغذية.. وبالتالي، فإن أسعار السلع الغذائية، بما يشمل المشروبات غير الكحولية، ساهمت بنسبة 60% من معدل التضخم، بينما تمثل هذه الفئة من السلع أقل بقليل من 40% من سلة المستهلك.


وعلى أساس سنوي، كان المساهم الرئيسي في التضخم العام في كوسوفو هو سعر الطاقة، حيث ساهمت فئة (الوقود وزيوت التشحيم لمعدات النقل الشخصية) بنسبة 4.7 في المئة من معدل التضخم الكلي على أساس سنوي، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار بنسبة 26.2 في المئة على أساس سنوي.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa