السبت 18 مايو 2024

«حكايات التراث الشعبي» أغاني النوبة.. لـ«كوبانا ومنير»

أغاني النوبة

ثقافة14-9-2021 | 14:45

أية جمال

تقع النوبة في أقصى جنوب مصر في محافظة أسوان، لقّبت بـ"بلاد الذهب"، ينقسم مجتمع النوبة جماعتين "الفاديجا" و"الكنوز"، وكلتاهما تتحدث باللغة النوبية "الرطان" إلى جانب العربية.

 

ساهمت الأغاني التراثية النوبية في استمرار اللغة النوبية بين الأجيال الجديدة، لحرص الكبار على تنظيم حفلات للأغاني ضماناً لاستمرار اللغة الأم، الغناء النوبي غالباً ما يكون جماعياً وتصاحبه آلة الطار.

 

يغني النوبي للنيل والأرض والحبيبة، والشكل الشعري الذي يعتمده هو الرباعية، خرج من رحم فن النوبة الأصيل مطربون وموسيقيون حقّقوا نجاحاً كبيراً، مثل "علي كوبانا" أول من أسس فرقة نوبية في مصر.

 

طافت هذه الفرقة العالم تحصد المراكز في المهرجانات الدولية، فشاركت الأوبرا الفرنسية الأوركسترا الخاصة بها، وقد حصد كوبانا عضوية اتحاد الموسيقيين العالميين.

 

ومن مطربي النوبة المعروفين أيضاً حمزة علاء الدين، ومحمد حمام، وأحمد منيب، ومحمد منير.

 

وفي حقبة السبعينات بدأت الأغنية النوبية في الانتشار مع صعود نجم الشاعر عبدالرحيم منصور، وفي التوقيت نفسه برز المطرب الشاب محمد منير، وانطلقا معا ليقدما مجموعة من الأغاني والألحان النوبية منها "أم الضافير، افتح قلبك، الليلة يا سمرا، شجرة الليمون، حدوتة مصرية" ليحرك الثلاثي منيب وعبد الرحيم ومنير الأغنية النوبية من التغييب التام إلى حيز الأضواء الخافتة.

لكن رغم هذا الجهد المبذول الذي تضمن تجارب مزدهرة أخرى لمطربين ظهروا في حقبة التسعينات ومنهم: حسن عبدالمجيد صاحب الأغنية الشهيرة "بحرف النون"، لم تأخذ الأغنية النوبية حيزا كبيرا من المكانة التي تستحقها، وبين صعود وهبوط الأغاني النوبية، ثار تساؤل حول سر اختفائها عن الساحة الغنائية المصرية مقارنة بصعودها في دول الخليج ونجاحها هناك، إضافة إلى عدم إقبال المطربين عليها، وبحسب المطرب محمد منير الذي عبر عن حزنه لاختفائها من الساحة المصرية، فإن ،الأغنية النوبية، تمثل له حالة خاصة جدا ليس فقط لأنه ينتمي لأصول نوبية، لكن أيضا لقيمتها الفنية العريقة.

ويقول منير: اعتبرها جزءا من الوطن الذي لا يمكن أن يتجزأ، قدمت من خلالها عددا كبيرا من الأغنيات الناجحة، 37 أغنية منها من ألحان أحمد منيب، والذي أعتبره أيضا حالة خاصة و"أب روحي لي"، ومازلت أحرص حتى الآن على تقديم الأغنية النوبية في ألبوماتي وفي ألبومي الجديد "طعم البيوت" قدمت أغنية "نيجري به"، وطالب بضرورة الاهتمام بالأغنية النوبية ورد الاعتبار إليها.

 فالأغاني النوبية والصعيدية ليست فنا عاديا، بل هي جزء لا يتجزأ من شخصيتي، وأعتقد أنه مهما حدث ستظل هذه الأغنية موجودة ولن تندثر أبداً.

الاكثر قراءة