الجمعة 27 سبتمبر 2024

بوتين يبحث الوضع في أفغانستان مع نظيره الأوزبكي

بوتين

عرب وعالم14-9-2021 | 17:15

دار الهلال

ذكر المكتب الصحفي للكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرزيوييف الوضع في أفغانستان.

وأوضح بيان الكرملين، حسبما أوردت وكالة أنباء (تاس) الروسية، أن بوتين وميرزيوييف أجريا اتصالًا هاتفيًا اليوم حيث بحثا الوضع في أفغانستان واتفقا على إجراء اتصالات بينهما في المستقبل.

يذكر أن رئيس أوزبكستان من المقرر أن يشارك في قمة منظمة شنجهاي للتعاون التي ستعقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان بعد غد الخميس وتستمر حتى يوم الجمعة، وخطط ميرزيوييف لعقد عدد من الاجتماعات على هامش فعاليات القمة بينها عقد اجتماع مع بوتين.

ومن ناحية أخرى بحث الرئيس الروسي، خلال اتصال هاتفي، اليوم /الثلاثاء/ مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني ومكافحة جائحة "كوفيد -19".

وذكر بيان للرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيسين الروسي والإيراني أكدا مجددا خلال الاتصال الهاتفي على الاستعداد المتبادل لتعزيز العلاقات الروسية الإيرانية ذات المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات.

وأشار البيان إلى أن بوتين ورئيسي شددا على التطور الناجح للعلاقات التجارية والاقتصادية والتعاون الراسخ في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا بين البلدين.

وأضاف بيان الكرملين :" أن الرئيسين تطرقا كذلك إلى مواضيع أخرى، منها الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، مع الأخذ في الاعتبار مشاركة الرئيس الإيراني كمراقب في قمة منظمة شنغهاي للتعاون المقررة في دوشنبيه في 17 سبتمبر الجاري"، موضحا أن بوتين ورئيسي اتفقا أيضا على

مواصلة الاتصالات بينهما.