السبت 4 مايو 2024

«المصرية اللبنانية» تحتفي بالكاتب الكبير يوسف عز الدين عيسى

الكاتب يوسف عز الدين عيسى

ثقافة14-9-2021 | 19:31

بيمن خليل

أعلنت دار المصرية اللبنانية اليوم عبر صفحتها على "الفيسبوك"، اختيارها لكاتب هذا الأسبوع للدار، وهو الكاتب الكبير يوسف عز الدين عيسى، والذي تحل ذكرى وفاته بعد أيام قليلة والاحتفاء بنشرها خمسة أعمال له.

وقالت دار المصرية اللبنانية: "نشرنا للكاتب يوسف عز الدين عيسى خمسة أعمال هي غرفة الانتظار والواجهة وعواصف والعسل المر والرجل الذي باع رأسه".

يوسف عز الدين عيسى، رائد أدب الخيال العلمي، ترشح لجائزة نوبل، وتحل ذكرى وفاته يوم 19 من هذا الشهر، وهو وكانت البداية الحقيقية في الجامعة، حيث التحق يوسف في عام 1934 بكلية العلوم بجامعة القاهرة، وتخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1938، وعُين معيداً بالجامعة في العام نفسه بقسم علم الحيوان.

وأثناء سنوات الدراسة في الجامعة، كان يكتب الشعر والقصة القصيرة لمجلة الكلية، وحازت كتاباته على إعجاب زملائه وأساتذته.

وقرأ  ذات يوم محمد فتحي، مدير الإذاعة المصرية حينها، مسرحية كان قد كتبها "عيسى" لمجلة الكلية، بعنوان "عجلة الأيام"، وأعجب بها بشدة، وعندما تقابل مع مؤلفها طلب منه إذن إذاعة المسرحية للراديو المصري، وبالفعل أذيعت عام 1940، وكانت عملاً ذا طابع فلسفي خيالي في قالب كوميدي راقٍ.

وكتب يوسف عزالدين عيسى حوالي 200 قصة قصيرة، و9 روايات، و6 مسرحيات، وعددا من الأشعار والأغاني، إلى جانب كتاباته للدراما الإذاعية، والتي تصل إلى حوالي 400 عمل.

اقرءوا كتب يوسف عز الدين عيسى التي نشرناها وهي "الواجهة " و" عواصف" و"العسل المر" و"غرفة الانتظار"  و"الرجل الذى باع رأسه".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa