الجمعة 7 يونيو 2024

المتهم الثالث في «ولاية الصعيد»: حاولنا الاستيلاء على حانوت لبيع المصاغ الذهبية

25-5-2017 | 20:25

 

كشفت اعترافات المتهم الثالث رامي عيد مصطفى إبراهيم، حركي، إبراهيم ربيع، رامي يونس، بتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في خلية ولاية الصعيد، عن أنه أسس وتولى قيادة خلية تنظيمية يعتنق أعضاؤها أفكارا تكفيرية الغرض منها تنفيذ عمليات عدائية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ضمت كلا من المتهمين الحادي عشر، ومن السابع والخمسين حتى الستين، ومن الثاني والستين حتى السادس والستين على إثر ذلك قدموا له البيعة على السمع والطاعة.

 

في غضون عام 2015 اعتنق الفكر التكفيري القائم على تكفير الحاكم ومعاونيه من رجال القوات المسلحة والشرطة ووجوب الخروج عليهم وقتالهم بدعوى عدم تطبيقهم الشريعة الإسلامية، وأن اعتناقه لتلك الأفكار كان على إثر اطلاعه على إصدارات تنظيم داعش الإلكترونية الداعمة لها.

 

كما أضاف أنه أعد لعناصر خليته برنامجا تدريبيا قائما على محورين، أولهما فكري تمثل في عقد لقاءات تنظيمية لهم بمسكنه ومسكني المتهمين السابع والخمسين، التاسع والخمسين وبعض المقاهي لتدارس التأصيل الشرعي لأفكارهم التكفيرية وثانيهما عسكري تمثل في سعيه لإقامة معسكر لتدريب عناصر خليته على استخدام الأسلحة النارية بأرض مملوكة للمتهم الخامس والستين بمركز مطاي - محافظة المنيا - وتكليفه للأخير والمتهم الثامن والخمسين بدراسة العلوم والاستراتيجيات العسكرية وأنواع الأسلحة وطرق تصنيع المفرقعات.

 

وأضاف انه تعارف بالمتهم السادس ووقف على انضمامه لإحدى الخلايا التنظيمية التي يعتنق أعضاؤها ذات الأفكار التكفيرية والتي تضطلع بتنفيذ عمليات عدائية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة تولى مسئوليتها المتهم الأول ضمت في عضويتها كلا من المتهمين السابع، الثامن عشر.

 

وأضاف أنه في غضون شهر يونيو عام 2016 عقد لقاء تنظيمي بمسكنه جمعه والمتهمين الأول، السادس، السابع، الحادي عشر، الثامن عشر، السابع والخمسين وقف خلاله على تولى المتهم الأول قيادة جماعة تعتنق أفكارا تكفيرية  تابعة لتنظيم داعش - عقب اعتمادها من إدارة الولايات البعيدة لذلك التنظيم بالخارج - تضطلع بتنفيذ عمليات عدائية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة تمهيدا لإقامة ولاية أسوان بصعيد مصر - كولاية تابعة لتنظيم داعش - ضمت من عناصرها المتهمين السادس، السابع، الثامن عشر.

كما أضاف بقيام المتهم الأول بتولي قيادة خلية تنظيمية تعتنق ذات الأفكار التكفيرية بمحافظة كفر الشيخ تضطلع بتنفيذ عمليات عدائية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة ضمت كلا من المتهمين الثانى، الرابع، الرابع عشر، الثاني والعشرين، السابع والثلاثين.

في ذات السياق سعى والمتهمون الأول، الثالث، الرابع، الرابع عشر، التاسع عشر، الثاني والعشرين، السابع والثلاثين للاستيلاء على حانوت لبيع المصاغ الذهبية مملوك لأحد أبناء الطائفة المسيحية  بمدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ كرها، إلا أن وجود منشأة شرطية على مقربة منه حال دون إتمام جريمتهم.

وختم بأنه سعى والمتهم الرابع للسفر والالتحاق بتنظيم داعش في دولة سوريا بواسطة المتهم الرابع عشر والحركي إياد ـ احد عناصر تنظيم داعش بالخارج - وأنه وقف على قيام المتهم السادس والثلاثين بالسفر والالتحاق بتنظيم داعش في ليبيا.

كان النائب العام المستشار نبيل صادق قد سبق أن أمر بإحالة 66 إرهابيًا من عناصر الخلية الإرهابية، إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، وترأس فريق المحققين فيها المستشار محمد وجيه المحامي العام للنيابة.