الأربعاء 26 يونيو 2024

يضم أكثر من 50 قطعة.. افتتاح معرض «طلاء التينموكو» بالمركز الثقافي فى طنطا

المركز الثقافي بطنطا

ثقافة15-9-2021 | 11:32

أبانوب أنور

افتتح المركز الثقافي بطنطا معرض فني بعنوان "طلاء التينموكو" للفنان الدكتور ماهر عراقيب أستاذ الخزف المساعد بكلية التربية الفنية – جامعة المنيا، بحضور عدد من قيادات وأساتذة الجامعات المتخصصين، ولفيف من الخزافين والفنانين، ويستمر المعرض يوميا حتى الخميس 23 من سبتمبر الجاري، وذلك برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار إهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالفنانين والمبدعين.

 

ويضم المعرض أكثر من 50 قطعة من خزف البورسلين المطلي بطبقة من الطلاء الزجاجي التينموكو، وهي تقنية يابانية تتميز بالالوان البراقة والمتداخلة، كما يشهد المعرض تنوع هائل في الدرجات اللونية المميزة لطلاء التينموكو على اسطح البورسلين المسطح، كالأطباق والمجسم كالاواني، والمنحوتات الخفية.

يذكر أن الهيئة العامة لقصورالثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية المصرية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وقد وجدت في أوائل القرن العشرين قبل وجود وزارة الثقافة، فقد بدأ دورها كفكرة تمثلت في إيجاد مدارس للشعب لتعليم الكبار.

 

والهيئة العامة لقصور الثقافة هي الجهة التي تكفل للمصريين منذ تم إنشائها " كجامعة شعبية " في العام 1945 بقرار من عبد الرازق السنهوري باشا وزير المعارف العمومية رقم 6545 بمدينة القاهرة نشر الثقافة بين طبقات الشعب، واستكملت هذه الرسالة بعد تغير اسمها سنة 1965 إلى "الثقافة الجماهيرية"، وقامت بتنشيط الحركة الثقافية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة، وحتى بعد صدور القرار الجمهوري رقم 63 لسنة 1989، لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.