الأحد 9 يونيو 2024

4 نصائح تنقذ المدخن من الذنوب في رمضان

25-5-2017 | 21:19

يعتبر الصيام بالنسبة للمدخنين من أكثر الأمور إزعاجا؛ لأنه يحرمهم من عادة سيئة وطدوا أنفسهم عليها على مدار الأيام، ولسنوات طويلة؛ مما يجعل ابتعادهم المفاجئ عنها في رمضان سببا في إصابتهم بالتوتر، والعصبية، خاصة أن التدخين يصل في الكثير من الأحيان إلى الإدمان.

الدكتورة زينب مهدي، استشاري الصحة النفسية، بجامعة عين شمس، تقدم 4 نصائح للمدخنين، تحافظ على هدوئهم خلال الصيام، وكذلك الحفاظ على تلك الفريضة التي تعد أحد أركان الإسلام

النعناع الساخن

يأتي تناول مشروب النعناع الساخن في السحور، كأول النصائح التي، تساعد المدخن على مواجهة رغبته العارمة في التدخين خلال نهار رمضان.

وتشير «مهدي»، إلى أن تناول النعناع، من أهم الطرق التي يتبعها المدخنين في خطواتهم للإقلاع عنه، لأنه يتسبب في شعور المدخن بحرقان في الصدر، عندما يقدم على التدخين، مشيرة إلى أن الإرادة هي كلمة السر في الابتعاد عن التدخين.

روحانية رمضان

وأوضحت استشاري الصحة النفسية، أن اتباع الروحانيات الرمضانية، والحرص عليها؛ لتجنب الشعور بالملل، وبالتالي اللجوء للسيجارة، مشيرة إلى أن الاستغراق في أداء العبادة الصحيحة والانشغال بالصلاة، وقراءة القرآن؛ لن يجد معها المدخن فرصة للتفكير في التدخين.

مساعدة الزوجة

وتنصح «مهدي»، الزوجات بمساعدة أزواجهن على الابتعاد عن التدخين، في رمضان، عبر تعطير المنزل بعطور نفاذة قوية، تدخل إلى الرئة والصدر مباشرة، على ألا تكون مزعجة، لما لذلك من أثر إيجابي على المخ، يجعله يرفض التدخين، ويهدئ الأعصاب، كما أن الزوجة مطالبة بتحمل عصبية زوجها، عند ابتعاده عن التدخين، حتى تشجعه على الاستمرار.

النوم نهارا

وتطالب خبيرة الصحة النفسية، المدخنين بالخلود إلى النوم، في نهار رمضان.