الأربعاء 22 مايو 2024

تعرف على «الخرف الوعائي» وكيفية الوقاية منه وأعراضه

صور تعبيرية.

طبيب الهلال15-9-2021 | 23:32

داليا شافعي

مع التقدم في العمر نخاف على أنفسنا وأحبتنا من أمراض الذاكرة التي تشمل الخرف والزهايمر، وهي حالات تحتاج إلى عناية من نوعٍ خاص. ومن بين هذه الأمراض "الخرف الوعائي" الذي يعد مسؤولًا عن 20% من حالات الخرف الإجمالية لدى كبار السن خاصة. وفي التقرير نورد بعض المعلومات عن الخرف الوعائي كما ذكرها موقع "آسيا وان".

ما هو الخرف الوعائي
الخرف حالة لا رجعة فيها تسبب تدهورًا معرفيًا وتتميز بشكل أساسي بفقدان الذاكرة. ويساهم الخرف الوعائي في حوالي 20 في المائة من جميع حالات الخرف وهو ثاني أكبر سبب للخرف بعد مرض الزهايمر. ومع ذلك، فقد كشفت الدراسات الحديثة أن الخرف الوعائي والجوانب التنكسية العصبية، كما هو الحال في مرض الزهايمر، غالبًا ما تحدث معًا في معظم المرضى لتسبب الخرف "المختلط".

ويشير الخرف الوعائي فقط إلى ضعف الذاكرة الناجم عن عيوب الأوعية الدموية (الأوعية الدموية) في الدماغ. وعندما يكون الدم غير قادر على الوصول إلى أجزاء من الدماغ بسبب عيوب الأوعية الدموية، فإن الخلايا الموجودة في تلك الأجزاء من الدماغ تتضور جوعًا وتموت في النهاية، مما يتسبب في مناطق من خلايا الدماغ الميتة تعرف باسم "الاحتشاءات".

وتحدث الاحتشاءات في مناطق الدماغ التي تتحكم في الذاكرة، وهي الفص الجبهي والصدغي، كما تتسبب في فقدان القدرة على تسجيل الذاكرة والاحتفاظ بها. وتنشأ حالة الخرف عندما تتسبب احتشاءات كبيرة تدريجيًا في فقدان هذه القدرة بشكل كبير.

أعراض الخرف الوعائي
أعراض الخرف الوعائي واسعة ومتغيرة أكثر بكثير مقارنة بالحالات العصبية الأخرى مثل مرض الزهايمر.

وذلك لأن فقدان القدرات المعرفية المختلفة يعتمد على موقع الاحتشاءات ومدى الضرر الذي يلحق بأجزاء معينة من الدماغ تتحكم في وظائف معرفية معينة. تشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي:

عدم القدرة على التركيز والانتباه.
سوء التخطيط وإدارة الوقت.
صعوبة في تنظيم الأشياء.
صعوبة في معالجة المعلومات.
صعوبة في توصيل الأفكار.
تدهور القدرات اللغوية والكلامية.
حركة بطيئة أو غير مستقرة.
تدهور الذاكرة.

ويمكن أيضًا أن يكون الضعف غير المعرفي المرتبط بالسلوكيات العصبية والنفسية أحد أعراض الخرف الوعائي. وتشمل السمات الأكثر شيوعًا الاكتئاب واللامبالاة، بينما تشمل السمات الأخرى الأقل شيوعًا الأوهام والهلوسة.

بعض الأعراض المبكرة للخرف مفيدة أيضًا في الكشف عن الخرف الوعائي. ويختلف كل فرد عن الآخر،  ويسهم  إشراك مقدم رعاية لمن تحب على التفاعل؛ كما أنه يساعد في بناء دعم عاطفي قوي لمن تحب ممن أصابه هذا المرض.

مخاطر الخرف الوعائي والعلاج

بسبب شدة أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغ والأوعية الدموية، فإن متوسط ​​فترة البقاء على قيد الحياة للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالخرف الوعائي يتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات.

ومع ذلك، يمكن إبطاء تقدمه بالعلاجات الجسدية والنفسية، والتي يمكن تحقيقها من خلال العلاج الاحترافي في المنزل.

ويمكن أن يساعد توفير الرعاية الملطفة المناسبة والمعلومات للمريض والقائمين على رعايته أيضًا في التعرف المبكر والإدارة الأفضل للأعراض غير المعرفية، مثل الاكتئاب ، لتحسين نوعية حياة المريض. كما يمكن أيضًا إبطاء الخرف الوعائي عن طريق تقليل عوامل الخطر الوعائية بالإضافة إلى تقييم الأمراض المصاحبة وعلاجها، والتي تشير إلى الحالات الصحية الموجودة مثل ارتفاع ضغط الدم.

ومن الممكن استخدام العلاجات الدوائية الراسخة لمرض الزهايمر، على سبيل المثال ، مثبطات الكولينستيراز والميمانتين ، لتوفير تحسينات متواضعة لمرضى الخرف "المختلط" ولكنها لا تقدم فائدة تذكر في علاج الخرف الوعائي "النقي". 

وأظهرت تجارب العلاج الدوائي المستمرة للخرف الوعائي نتائج واعدة لاستخدام حاصرات قنوات الكالسيوم أو التسريب اليومي للسيريبروليسين لتحسين الوظيفة الإدراكية.

الوقاية من الخرف الوعائي
لا توجد تدابير وقائية مباشرة مثبتة للخرف الوعائي ولكن العلاج المضاد لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يمنع بشكل غير مباشر الخرف الوعائي عن طريق منع السكتة الدماغية.

وبالمثل، فإن الحفاظ على صحة الأوعية الدموية الجيدة من خلال الحد من مخاطر الأوعية الدموية، والتدريب المعرفي، والنصائح الغذائية، والتمارين الرياضية يمكن أن تحمي بشكل عام وحدة الأوعية الدموية العصبية من التلف الذي قد يؤدي إلى الخرف الوعائي. كما يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة أيضًا في منع الخرف تمامًا.