الأربعاء 15 مايو 2024

خبيرة اقتصاد تتوقع تثبيت أسعار الفائدة لمنح الأمان للمستثمر الأجنبي

الدكتورة هدي الملاح

اقتصاد16-9-2021 | 08:44

محمد يونس

قالت  الدكتورة هدي الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوي، إنها تتوقع أن تقوم لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري التي سوف تعقد اليوم الخميس 16 سبتمبر 2021،  بأخذ القرار الحاسم في تثبيت أسعار الفائدة علي الإيداع عند 8.28%  وللإقراض عند 9.25% .

وأضافت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" الصحفية أن من مميزات تثبيت أسعار الفائدة تمنح الأمان للمستثمر الأجنبي في حالة استثماره اوراق مالية، وتعمل علي استقرار الاقتصاد المصري.

وأوضحت "الملاح" أن ارتفاع أسعار الفائدة يعطي سلبية علي الاقتصاد المصري، وتعمل علي انخفاض في مستوي الانتاج  وذلك بسبب انخفاض نسبة أصحاب المشروعات المنتجة من تطوير المجال من خلال الاقتراض من البنوك خوفا من زيادة نسبة الفائدة.

وأشارت "الملاح" إلي ضرورة تثبيت سعر الفائدة فى الوقت الحالي، وذلك من أجل تشجيع المنتجين علي الاقتراض لزيادة معدل الانتاج لديهم وتطوير صناعاتهم دون الخوف من فائدة جديدة، قد تضر بمشروعاتهم، وكذلك عدم زيادة التضخم بالنسبة للدين العام للاقتصاد المصري، خصوصا فى الوقت الذي تسعي فيه الدولة المصرية للنمو الاقتصادي، والاصلاح الجذري للاقتصاد المحلي، من خلال المشروعات القومية، التي يتم انشائها، لتكون مصر من الدول المتقدمة اقتصاديا وهذا ما تطمع فيه القيادة المصرية الحالية.

Dr.Radwa
Egypt Air