السبت 18 مايو 2024

وسيلة لنيل الحسنات ومغفرة الذنوب.. حكم إتقان العمل وأهميته

العمل

دين ودنيا16-9-2021 | 12:40

محمد هلال

 يوضح الإسلام  أن العمل وسيلة للرزق الحلال، بل أن العمل في الإسلام عبادة خالصة، فالشريعة الإسلامية تدعو إلى العمل والانطلاق وعدم الركون للكسل، فالمسلم إنسان إيجابي يجب عليه أن ينطلق في هذه الدنيا متنقلاً طالبا ما عند الله من خير عميم، وهذا الانطلاق لا يكون إلا بالعمل.

أحاديث نبوية عن العمل

قال رسول الله صلى الله علية وسلم"إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه" والمقصود بالاتقان هوا الإخلاص في العمل.

وعن الرسول صلي الله عليه وسلم "كُلُّكُم راعٍ وكُلُّكُم مسؤولٌ عن رعيتهِ"ويدل هذا الحديث على أن اتقان العمل واجب على كل مسلم ومسلمة مهما كانت وظيفتة، والحاكم علية أن يتقن عمل، والرجل مكلف برعايه أهل بيته رعايه سلمية.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إن الْعَبْدُ إِذَا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ وَأَحْسَنَ عِبَادَةَ اللَّهِ، فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ"

وعن الرسول صلي الله عليه وسلم قال"إِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ، فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ"

ويدل هذا الحديث على أن يقوم العبد بأتقان عمله، وأن كان في القتل أو الذبح.

أهمية اتقان العمل

روي ابو موسي الاشعري عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: فَيَعْمَلُ بِيَدَيْهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُعِينُ ذَا الحَاجَةِ المَلْهُوفَ، قَالُوا: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيَأْمُرُ بِالخَيْرِ،أَوْ قَالَ: بِالْمَعْرُوفِ، قَالَ: فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: فَيُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ فَإِنَّهُ لَهُ صَدَقَةٌ"

ويدل هذا الحديث على أن عمل المسلم صدقه.وايضا بين الحديث على أن ابواب الخير كثيره، فأن لم يقدر العبد على أحد هذا الابواب فليبحث عن باب أخر من ابواب الخير.

حكم اتقان العمل

العمل فريضة على المسلم، فإن عمل المسلم في الحياة عبادة وأفضل عبادة إذا صحت فيه النيه وقدم عمله بإتقان وأمانه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم"إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ"

والله سبحانه وتعالى خلق الانسان لكي يعمل ويعمر في الأرض وذالك لقول الله تعالى "هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا"