الإثنين 1 يوليو 2024

هكذا تحتفل إندونيسيا بشهر رمضان

26-5-2017 | 00:37

تتوحد تقاليد جميع جزر إندونيسيا خلال شهر رمضان رغم اختلافها من جزيرة إلى أخرى في غيره من الشهور، ويستقبل جميع الإندونيسيين الشهر المبارك بذبح الذبائح ابتهاجا بقدومه.

ويذهب الإندونيسيون إلى المساجد التي تفتح أبوابها طوال النهار لتلاوة القرآن الكريم ويسمى "تداروس" ومن أشهر المساجد في البلاد مسجد "رابا"، ومسجد "الشهداء"، ومسجد "بيت الرحيم" في ساحة القصر الجمهوري في جاكرتا.

وتتزيّن المساجد والبيوت طوال شهر رمضان المبارك بالفوانيس الجميلة المزخرفة وتسمى"قلمان".

ومن عادات أهل إندونيسيا عند انتهاء صلاة التراويح وذهاب كل إلى بيته أن ترى شباب كل قرية وقد تجمعوا بالقرب من المسجد للغناء والابتهالات حتى موعد السحور فتقوم الجماعة صاحبة النوبة بإيقاظ الأهالي للسحور، باستخدام آلة تُسمى "بدوق".

وفي الليلة التالية تقوم جماعة أخرى من الشباب بنفس العمل أي في شكل مناوبات، أما المدن الكبيرة فتنطلق المدافع لإيقاظ السكان للسحور، كما تنطلق مرة أخرى للإمساك إيذانا ببدء صوم يوم جديد.

كما تبرز مظاهر التكافل الاجتماعي بين شرائح المجتمع، وتقيم الأسر الغنية موائد الرحمن للفقراء والمحتاجين طوال الشهر، وتزيد في العطايا والصدقات خلال ليلة القدر، كما تنشط الجمعيات الخيرية في ربوع البلاد لتجمع زكاة الفطر قبل يوم العيد ليتم توزيعها على المحتاجين.