الأربعاء 29 مايو 2024

هكذا يحتفل مسلمو إيطاليا برمضان

26-5-2017 | 00:51

يتميز شهر رمضان في إيطاليا بطقوسه وعاداته وتقاليده مع الاحتفاظ بعامل مشترك بين كل المسلمين في شتى البقاع وهو الجانب الروحي والإيماني وصلاة الجماعة والتراويح.

 يستعد المسلمون في إيطاليا لشهر رمضان قبل قدومه بفترة، وتقوم بعض الهيئات والمراكز والجمعيات الإسلامية بدعوة علماء ومشايخ من مختلف البلدان العربية لإحياء هذا الشهر المبارك، وتوجيه النصح والإرشاد لأبناء الجالية المتعطشين لمعرفة أمور دينهم.

 وتجهز الهيئات الإسلامية متطلبات موائد الإفطار وإعداد البرامج الدينية الخاصة بهذا الشهر، وطبع إمساكية شهر رمضان قبل قدوم الشهر وتوزيعها.

 كما تستعد المحلات التجارية ومحلات الجزارة لهذا الشهر بجلب الحلوى والبلح لبيعها للصائمين في شهر رمضان، كما تتزين بعض المحلات بالفوانيس مما يدخل البهجة والسرور على الأطفال والكبار.

 ومن الملامح البارزة في رمضان بإيطاليا، يحرص المسلمون على الإفطار الجماعي لتوطيد العلاقات الأخوية بينهم، والاستماع لهموم بعضهم البعض ومشكلاتهم، ومد يد المساعدة لمن يحتاجها.

 كما يحرص مسلمو إيطاليا على التبرع في رمضان أكثر من أي شهر آخر، وخاصة عندما يعرفون أن هذه التبرعات تذهب إلى إخوانهم في بلاد أخرى عن طريق المؤسسات الخيرية الموجودة في إيطاليا.

 وتستعد المراكز الإسلامية والمساجد بليلة القدر استعدادًا خاصًّا بها، وتقوم بدعوة مَن هم ذو صوت حسن في هذه الليلة التي يكثر عدد المصلين فيها عن باقي أيام الشهر ويعتبرون هذا اليوم عطلة.

 وتتعاون الجهات الحكومية في كل مقاطعة،  فهناك من يقدمون خيامًا لإقامة صلاة التراويح، وهناك من يساعد في تقديم بعض ما يختص بالإفطار، وأغلبهم يأتون ليقضوا يومًا مع أبناء الجالية ويشاركوهم الإفطار.

 وهناك بعض المراكز الإسلامية تخصص يومًا يستقبلون فيه الإيطاليين من كل الطبقات والفئات، ودعوتهم للإفطار، والتحدث معهم، ويجيبون على أسئلتهم، وذلك فيما يُسمى بالباب المفتوح.