الثلاثاء 28 مايو 2024

«الحلومر والعصيدة» أبرز مظاهر رمضان في السودان

26-5-2017 | 00:54

يترقب الشعب السوداني قدوم شهر رمضان الفضيل مثل بقية الدول الإسلامية بفيض من الشوق والاستعداد، كما يدخرون له ما طاب من المحاصيل الزراعية والبقوليات والتمر منذ وقت مبكر.

وتبدأ استعدادات السودانيين لرمضان قبل حلوله، فيقوم السودانيون بشراء التوابل وقمر الدين، كما يقومون بإعداد مكونات شراب شهير يسمى (الحلومر) ويصنع من عدة مواد أهمها الذرة والتوابل وغيرها.

 وتحتوي المائدة السودانية على بعض الأكلات المقلية والحلويات و(العصيدة ) والسلطات، وأنواع عديدة من المشروبات المحلية والعصائر المعروفة، فضلاً عن (سلطة الروب) والشوربة وغيرها من مكونات المائدة الرمضانية العامرة.

 ومن الأشياء المهمة واللافتة للأنظار التي تميز العادات السودانية في رمضان، هو إفطار الناس في المساجد وفي الساحات التي تتوسط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة ربما يكونون بعيدين عن منازلهم أو وجود «عزّاب» في الأحياء قد لا يتوفر لديهم الوقت لصنع الطعام بالطريقة التي يريدونها.

وقبل الغروب بدقائق تجد الناس في حلقات خلال لحظات الإفطار لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم.

 وبعد الفراغ من الإفطار يتناولون القهوة ثم يقضون بعض الوقت قبل الذهاب إلى صلاة التراويح.

 ويهتم الشعب السوداني بصلاة التراويح جيدًا، فتقام صلاة التراويح في المساجد أو في الخلاوي والزوايا التي تجمع بعض أهل الحي فيصلون التراويح، ويسمعون المواعظ التي تتخلل صلاة التراويح.

 ويصلي أهل السودان صلاة التراويح عادة ثماني ركعات، وتشهد صلاة التراويح إقبالاً ملحوظًا، وحضورًا مشهودًا؛ حيث تزدحم المساجد بالمصلين من الرجال والنساء والشباب والأطفال في مشهد يُسر الناظرين.

 ويُعد شهر رمضان شهر المتعة للأطفال، الذين يمارسون هواياتهم، وخاصة وقت الإفطار الجماعي، فضلاً عن السماح لهم بالسهر إلى وقت متأخر من الليل، الأمر الذي لا يجوز لهم في غير رمضان .