السبت 18 مايو 2024

فصل الخريف 2021.. موعد بدايته جغرافيا في مصر وحالة الطقس خلاله

الخريف 2021

تحقيقات16-9-2021 | 15:22

مريم محمود

تبقى أيام قليلة في فصل الصيف لهذا العام، والذي كان الأعلى من حيث ارتفاع درجات الحرارة خلال الخمس سنوات الماضية، وتعرضت مصر خلاله لعدة موجات شديدة الحرارة على معظم الأنحاء، ومع  ارتفاع درجات الحرارة، يبحث العديد عن موعد فصل الخريف وانتهاء الصيف وبدء انخفاض درجات الحرارة واعتدال حالة الطقس، ومن المرتقب أن يبدأ الخريف جغرافيا في غضون أقل من أسبوع.

ويتسم فصل الخريف بالتقلبات المناخية  وسقوط أمطار خفيفة ومتوسطة  وشبورة كثيفة، وتبلغ مدة فصل الخريف هذا العام 89 يومًا و20ساعة 39 ودقيقة، وفقا للحسابات الفلكية وما أعلنه المعهد القومى للبحوث الفلكية وقد شهدت البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة بفصل الصيف، والذي بدأ 21 يونيو ويستمر حتي 21 سبتمبر الجاري.

ويقع فصل الخريف بين فصلي الصيف والشتاء لذلك يعتبره البعض "نصف عام"، حيث تنخفض الحرارة تدريجيا وتسقط أمطار خفيفة ومتوسطة وسقوط أوراق الأشجار وكثرة الغيوم وتكون شبورة، كما يعرف بموسم "الحصاد".

 

متى يبدأ فصل الخريف 2021 في مصر

وفي إجابته عن متى يبدأ فصل الخريف 2021 في مصر، قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، إن فصل الخريف يبدأ هذا العام 21 سبتمبر الجاري ويستمر حتي 21 ديسمبر بداية فصل الشتاء، حيث ينتهي فصل الصيف جغرافيا في 20 سبتمبر بعد أن بدأ في21 يونيو الماضي واستمر مدة 3 أشهر.

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد السابق خلال تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن فصل الخريف من أفضل الفصول الأربعة التي في مصر، حيث تشهد اعتدال درجة الحرارة، واعتدال نسب الرطوبة، وذلك بعد أن ارتفعت بشكل كبير خلال فصل الصيف على كافة الأنحاء.

وأشار عبد العال  إلى أن  فصل الخريف، في الغالب يشهد سقوط أمطار غزيرة في بعض الأحيان التي تصل إلي السيول في السواحل والأماكن المحاطة بالجبال مثل جنوب البلاد وجنوب سيناء وبعض الجبال في البحر الأحمر، موضحا أن هذه السيول تعد خريفية وليست شتوية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع سقوط الأمطار خلال فصل الخريف من 4 لـ5 مرات.

وفي تصريحات صحفية له، قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن فصل الخريف بدأ أجواءه مناخيًا، مضيفا أنه ستشهد البلاد ارتفاع درجات الحرارة بدءًا من الأسبوع المقبل.

بداية الخريف 2021

وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ فصل الخريف 2021 فلكياً بداية من 21 سبتمبر وحتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر 2021، في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية، بينما يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي، ويُعتبر فصل الخريف هو البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية.

ويستمر فصل الخريف 91 يوماً حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر 2021، ليبدأ فصل الشتاء جغرافيا، وخلال تلك الفترة تبدأ درجات الحرارة في النصف الشمالي من الأرض في الانخفاض، وترتفع في النصف الجنوبي، بينما تنخفض عدد ساعات النهار وتزداد عدد ساعات الليل في النصف الشمالي ويحدث العكس في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

الاكثر قراءة